أفضل انواع الكرفانات يتم بناؤها من نوعين الأول الثابتة بشكل تقليدي من خليط من المواد، بما في ذلك الخشب والألومنيوم والألياف الزجاجية، ونظرًا لأنها مبنية على هيكل، فيمكن تحديد موقعها وتحريكها بسهولة إذا لزم الأمر.  

أما الثانية فهي الكرفانات المعيارية النموذجية، التي يتم بناؤها خارج الموقع في بيئة المصنع، حيث يتم تصنيع مكونات المبنى بمواصفات دقيقة ثم يتم نقلها إلى الموقع، ليتم تجميعها لتشكل الهيكل المكتمل.

وتعمل بيئة المصنع الخاضعة للرقابة على تقليل تكلفة العمالة والمواد وتسمح بعملية بناء أكثر كفاءة وانسيابية، ويخرج المبنى النهائي قوي ومتين ويمكن، إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح، أن يستمر لمدة طويلة مثل مبنى مبني من الطوب.

وتتميز الكرفانات النموذجية بأنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها لمجموعة واسعة من الأغراض داخل المواقع والمتنزهات، وكمرافق ترفيهية ومناطق لتناول الطعام،  ومكاتب والمزيد. وهذا التنوع يجعلها مثالية.  

وأهم مزايا استخدام الكرفانات المعيارية، هي توفير التكاليف، كما أنها مستدامة للغاية وقابلة لإعادة التدوير، وتتميز بالمرونة العالية، مما يجعلها مثالية للتكيف مع الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة، ويمكن نقلها أو إعادة تشكيلها بسهولة.

وتوفر الكرفانات المعيارية النموذجية درجة عالية من التصميم الإبداعي، ما يسمح بمساحات فريدة وجذابة تعكس طابع وشخصية المستخدم، بما في ذلك الحجم والتخطيط والمواد والتشطيبات.

أفضل انواع الكرفانات معمرة وقادرة على مقاومة الطقس
أفضل انواع الكرفانات معمرة وقادرة على مقاومة الطقس

مكونات أفضل انواع الكرفانات : 

تختلف المكونات حسب الغرض من الاستخدام، والميزانية المرصودة للبناء، ونوع التشطيبات، وفي حال تم تزويد الكرفانات بحمامات ومطابخ، وأثاث داخلي، كما يختلف الهيكل في حال الكرفان المتنقل عن الثابت، والمكونات الشائعة على النحو التالي.

القاعدة الرئيسة : 

وعادة تكون من هيكل حديدي فولاذي، فيه حديد زاوية ملحوم بشكل محكم ليتحمل كل مراكز الثقل

الأرضية: 

 يمكن استخدام أنواع مختلفة من أنظمة الأرضيات لتناسب جميع المتطلبات، مثل صفائح HDF/MDF، ولفائف الفينيل المثبتة على أسطح MDF، أو سطح الخشب الرقائقي، وألواح المدقق، وبلاط السيراميك فوق قضبان فولاذية معدنية، أو الأرضية المرتفعة المثبتة فوق أسطح من الفولاذ المعدني.  

وفي الغالب تتكون من قاعدة خشبية أولى بسمك كبير، وقاعدة خشبية ثانية بسمك أقل بكثير، وفي بعض الحالات يتم تغطية ألواح الخشب بالكامل بطبقة من الفيبر جلاس المنقرش المانع للانزلاق، ومن الممكن فرش أرضية بلاستيكية ضد الحريق، وتمتص المطبات والصوت، وقابل للغسل والتنظيف.    

الجدران: 

ومن المعتاد أن تكون من أخشاب التغليف الديكورية تحتها هيكل خشبي، وبينهما عازل حراري، مثل الصوف الزجاجي، كما يمكن استخدام بطانة الجدار من ألواح الجبس للحصول على تشطيب طلاء داخلي بشكل معين إذا لزم الأمر.

السطح:

 قد يكون خشبي، أو من صاج معرج مجلفن تحته طبقة من الصوف الزجاجى   المسلح بالألومنيوم فويل.

تكسية خارجية: 

من الممكن أن تكون خشبية للتثبيت، وقد تكون معدنية، ويمكن الاستعاضة عن بعض المواد بألواح معزولة حراريا من ألواح صاج الساندويتش بانل.

التشطيبات الداخلية:

 تشمل مزود بتوصيلات الكهرباء الداخلية الغير مرئية، ومفاتيح وبرايز، ومفاتيح فصل أوتوماتيك للأمان، وكشافات اضاءة، ويتم تجميع جميع الأسلاك في أنابيب مرنة مدمجة داخل الجدار، وقد تزود الكرفانات بأجهزة تكييف، وحمام كامل ومطبخ في حال الرغبة في ذلك .   

تصميم أفضل أنواع الكرفانات : 

   لا يحتاج المصنع ذو الخبرة إلى تقنيات التصميم والهندسة الحديثة لبناء كرفان جيد التصميم والهندسة،  ومع ذلك تساعد تقنية الـ  CAD / CAE في تأكيد الاتساق والتصميم والسلامة الهندسية بغض النظر عن كيفية تجميع المكونات معًا، ويتم إنتاج تصميمات بأشكال وأحجام مختلفة وفقًا للمعايير النموذجية، أو قد تختلف في حال اختلاف الاحتياجات.

الخطوة الأولى: 

يجب التحدث قبل كل شيء إلى فريق التصميم في الشركة ليتعرف على ما تريده من مواصفات وخامات.

وسيعمل المصممون والبناؤون ذوو الخبرة معك في كل خطوة على الطريق للحصول على المواصفات الدقيقة التي تريدها للمساحة الخاصة بك، ومناقشة أنواع البلاط والسجاد والأرضيات والأثاث والستائر والجدران والتركيبات والتجهيزات، وحتى مكان وجود مقابس التوصيل الخاصة بك.

التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد:

 يسمح للشركة المصنعة بتصميم كرفان وبناء نموذج تصميم أولي افتراضي، وتستخدم حزمة تصميم CAD SolidWorks، من أجل الإخراج السريع والفعال للرسومات التفصيلية الواضحة.  

التصميمات القياسية: 

عبارة عن نظام معياري للطول والعرض والارتفاع يناسب أكثر المتطلبات والوظائف، ويمكن أن يتضمن كل نوع مزيجًا من الخيارات والمرافق المختلفة.

 تركيب أفضل أنواع الكرفانات : 

 يعد تركيب الكرفانات مرحلة حاسمة، فقد تكون خالية من العيوب عند وصولها من المصنع، ولكن إذا لم يتم تثبيتها بشكل صحيح، فلن يكون لأي من جودة الصنعة أي أهمية، و يمكن أن يؤدي تركيب الكرفانات بشكل غير صحيح إلى حدوث تسربات وانحناء، ومشاكل أخرى قد يكون إصلاحها مكلفًا ويمكن أن يؤثر بشكل خطير على العمر والمتانته.

 ويعد تركيب الكرفانات المتنقلة مسبقة التصنيع عملاً شاقًا وخطيرًا، وستحتاج إلى شركة أو مُصنَّع محترف للقيام بهذه المهمة، وفي الغالب يشمل سعر الكرفان تكلفة التركيب، كن واضحا بشأن هذا قبل التوقيع على عقد الشراء، فإذا لم يكن التثبيت متضمنًا في السعر، فستكون مسؤولاً عن تعيين طاقم الإعداد ودفع رسومهم.

 تحضير الموقع: 

يجب التأكد من أن الموقع قد تم إعداده وإمكانية الوصول إليه، إنها فكرة جيدة أن يقوم طاقم الإعداد بزيارة الموقع قبل تقديم عرض أسعار، بحيث يكون كلاكما على دراية بأي متطلبات خاصة قد يتعين مراعاتها.

ويجب أن تكون شاحنة التوصيل الثقيلة التي تنقل الكرفان أو مكوناته قادرة على الوصول إلى الموقع ، وقد يتعين عليك قطع الأشجار، أو إزالة السياج، أو استخدام جرافة لتوسيع ممرات الوصول، أو الاتصال بشركة المرافق لإزالة الأسلاك من أجل استيعاب حجم الكرفان الذي يتم تسليمه.  

ظروف التربة: 

يجب أن تكون التربة مدكوكة ومستوية، حتى لا يتحرك الأساس إذا كانت الأرض ناعمة، ستحتاج أيضًا إلى تحديد قدرة تحمل التربة للموقع لأن ذلك سيؤثر على نوع وحجم الأساسات.

نوع  الأساسات: 

تلك التي يتم تثبيت الكرفان عليها بشكل دائم، والأساسات غير الدائمة، وتعتبر ظروف الطقس والتربة في منطقتك من الاعتبارات الرئيسية في تحديد نوع الأساس.

تركيب الهيكل:

 يبدأ كل شيء بالهيكل الحديدي أو الدعائم الخشبية حسب نوع الكرفان وتصميمه.

 تثبيت الأرضية على الهيكل: 

يتم استخدام طبقتين، ما يوفر كفاءة حرارية معززة، وبالتالي الاستخدام على مدار العام، في حالة الكرفانات الثابتة، يتم بناء أرضية خشبية مع عزل من الصوف الزجاجي وألواح خشب مضغوطة ذات لسان وأخدود.

تثبيت الأثاث والجدران الفاصلة: 

يتم تجميعها مسبقًا على الأرض بواسطة فنيين قبل رفع الجدران الخارجية وتثبيتها في مكانها، وتكون جاهزة لتركيب السقف.

تثبيت السقف:

 يتم تركيب دعامات السقف الجاهزة المصنوعة بمعاييرهندسية دقيقة متمثلة في القوة والدقة والموثوقية، يتم بعد ذلك ربط ألواح السقف بها ، وذلك بعد حفر الثقوب مسبقًا للأضواء والفتحات.

تثبيت العازل: 

يتم تركيب عازل الصوف الزجاجي في المساحات الموجودة في السقف، وتغطيته بغشاء قابل للتنفس، ويتم تثبيت صفائح السقف في مكانه.

التشطيبات الخارجية:

 يتم تركيب التكسية الخارجية بألواح الصاج أو الخشب وطلائها، وتركيب النوافذ والأبواب.

 التجهيزات الداخلية:

 بالأثاث سواء إداري أو سكني، والأجهزة الكهربائية، ولوازم المطبخ والحمام في حال وجودهما، والسجاد، وبعد ذلك يمكن وضع الأثاث المتحرك.

أفضل انواع الكرفانات معمرة وقادرة على مقاومة الطقس
أفضل انواع الكرفانات معمرة وقادرة على مقاومة الطقس

تصليح أفضل أنواع الكرفانات : 

    مثل معظم الأشياء، سوف تحتاج الكرفانات الثابتة إلى صيانة بمرور الوقت من أجل الحفاظ عليها في حالة جيدة وزيادة عمرها الافتراضي، يمكن أن تشمل الصيانة كل شيء بدءًا من التنظيف المنتظم البسيط من الداخل والخارج، وحتى استبدال بعض الأجزاء.

العمر الافتراضي:

 بالطبع يعتمد متوسط العمر المتوقع للكرفان المتنقل والثابت بشكل كبير على استخدامك وموقعه ومقدار التعرض للظروف القاسية، ولكن مع الصيانة والرعاية المناسبة، لا يوجد سبب يمنع أن يستمر لأكثر من 20 أو 30 عامًا.

الخدوش والسنون:

 في حال إذا كانت هناك خدوش في الداخل أو الخارج ينبغي معالجتها حتى لا تتفاقم، ويجب الحفاظ على السنون المسؤولة عن توسيع الكرفان وصيانتها.

تنظيف الجدران والأرضية: 

التحقق من وجود كتل في فتحات الحائط أو الأرضية وتطهيرها حسب الضرورة، حيث يتعرض الجزء الخارجي باستمرار للعوامل الجوية ، الشمس والرياح والمطر والبرد، وغالبًا ما تكون المياه المالحة شديدة الضرر إذا كنت قرب البحر.

الحفاظ على تدفق الهواء:

 أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند الصيانة هو التأكد من أنك تسمح لها بالتنفس، تأكد من فتح فتحات التهوية بانتظام وتنظيفها من أي حطام، فإذا لم يكن الكرفان جيد التهوية، فقد يحدث التكثيف والعفن الأسود، وسيساعد فتح النوافذ بانتظام على تدوير الهواء، ما يقلل من مخاطر الرطوبة والعفن

السلامة الكهربائية: 

من الضروري فحص حالة التركيبات الكهربائية، ويتضمن ذلك فحصًا بصريًا للنظام بالإضافة إلى سلسلة من الاختبارات على التركيبات الكهربائية بواسطة كهربائي مؤهل.

تابع أيضًا :

عمل هناجر حديد

منشآت معدنية عالمية