شركة هناجر هي من ضمن أنواع الشركات الإنشائية الأكثر تنوعَا، فلا يوجد هنجر شبيه بالآخر تمامًا، فالمساحات وأغراض الاستخدام والخامات وتقنيات التنفيذ كثيرة التنوع، وتعتبر الهناجر بالفعل واحدة من أفضل الاستثمارات الإنشائية المتاحة، فالعائد على الاستثمار أعلى بكثير مقارنة بالمباني المبنية من الطوب والملاط، وليس هناك شك في إمكاناتها ومتانتها.   

   وبناء الهناجر يوفر العديد من الفوائد في توفير مساحة تخزين إضافية للأعمال التجارية، كما يمكن أن تكون المنشأة بالكامل عبارة عن هنجر، سواء صناعية أو تجارية أو زراعية، أو حتى ترفيهية.

 ما هو الهنجر؟

 شركة هناجر، قد تستغرب من هذا الاسم للوهلة الأولى، لكنه متداول منذ عقود كثيرة، ويعود اسم الهنجر إلى لهجة فرنسية شمالية، على الرغم من أن الأصل الدقيق للكلمة لا يزال غامضًا، و تشير بعض القواميس الفرنسية إلى أنه يمكن استخدام كلمة هنجر لوصف مبنى خارجي، مثل المبنى المستخدم لتخزين العربات.

وللهناجر استخدامات عدة في المصانع والمخازن والمنازل، وفي كل نشاط، إلا أنه في البداية ارتبط الاسم بأماكن تخزين ومبيت الطائرات، فوفقا لإحدى القصص، عندما هبط رائد الطيران الفرنسي لويس بليريو في شمال فرنسا في أوائل العشرينيات من القرن الماضي، قام بتخزين طائرته في هنجر الماشية الفولاذي لحمايتها.

    يبدو أن بليريو كان منبهرًا بهذا الترتيب لدرجة أنه اتصل بشركة ريد ستيل التي قامت ببناء الهنجر، وطلب ثلاثة هناجر أخرى لطائراته، وتعمل تلك الشركة في مجال بناء حناقر للطائرات منذ ذلك الحين، وتقوم اليوم ببناء هياكل كبيرة بما يكفي لإيواء طائرة إيرباص 380 الضخمة.

  وتستخدم الهناجر للأغراض الصناعية والتجارية أو الزراعية، ومجالات لاحدود لها، وهي طريقة البناء الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإنشاء مساحة لأي غرض تريده، على سبيل المثال لا الحصر، مرافق التخزين البارد، مراكز التسوق، المدارس، المصانع، مراكز الرعاية الصحية مرافق رعاية المسنين، مراكز المعارض وغيرها.

وتعتبر الهناجر حلاً مرنًا وفعالاً من حيث التكلفة للتطبيقات الصناعية والتجارية، ما يوفر المتانة والقوة والحماية للمعدات والمنتجات. عند بناء أو شراء هنجر ، ضع في اعتبارك عوامل مثل الموقع والحجم ومتطلبات كود البناء والميزانية للتأكد من أن الهناجر تلبي احتياجات عملك.

ما هي أنواع الهناجر؟

شركة هناجر، هي تلك الشركة التي تبني وتورد الهناجر بكافة أنواعها، ولكافة الاستخدامات، وهناك بالفعل العديد من أنواع الهناجر فيما يلي أهم هذه الأنواع.

 النوع حسب الخامات: يمكن أن تكون مصنوعة من الفولاذ أو البولي كربونات أو الألياف الزجاجية.

النوع حسب أسلوب البناء: يمكن أن تكون مفتوحة من جهة واحدة أو مكشوفة تمامًا، أو يمكن أن تكون مغلقة من جميع الجوانب.

سقائف ذات إطار فولاذي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من السقائف الصناعية، المصنوعة من الفولاذ وتوفر المتانة والقوة والمقاومة لعوامل الطقس.

هناجر سابقة التجهيز: هذه السقائف تكون جاهزة خارج الموقع ويمكن تجميعها بسهولة في موقع البناء، مما يجعلها خيارًا فعالاً من حيث التكلفة للمباني الصناعية.

 وتسهل هذه العملية على الشركات المصنعة للهناجر تصميم هيكل يلبي احتياجاتهم الخاصة، اعتمادًا على الموقع الذي ترغب في تسليم السقيفة فيه، غالبًا ما يتم تصميم المظلات الجاهزة بأبعاد دقيقة للغاية ومواد عالية الجودة تتطلب الحد الأدنى من الصيانة.

هياكل التوتر: هياكل النسيج، المعروفة أيضًا باسم هياكل التوتر، مصنوعة من مواد النسيج وهي خيار مرن للهناجر الصناعية المؤقتة أو شبه الدائمة.

مظلات الألواح الخرسانية: هذه المظلات مصنوعة من الألواح الخرسانية، مما يوفر القوة والمتانة ويجعلها مناسبة للتطبيقات الصناعية والتجارية الثقيلة.

هناجر المصانع: تعتبر هناجر المصانع من بين الهياكل الأكثر كفاءة للحفاظ على استمرار عمليات التصنيع الخاصة بك. إنها هياكل صلبة كاملة سيتم بناؤها في العديد من الأشكال والأحجام البديلة.

تتميز حظائر المصانع ببنيتها القوية، وجودتها العالية، وميزاتها الفريدة. من الأسطح شديدة التحمل إلى المنافسة على المنافذ الكهربائية، تحتوي هذه السقائف على ما ترغب فيه للتأكد من عدم تفويت طلب عميل واحد.

هناجر مخصصة: قد يتم تصميم الهناجر المخصصة لتلبية بيئة التشغيل المحددة التي تحتاجها، على سبيل المثال، ستعمل مع المنتجات التي تحتاج إلى ظروف خاصة من حيث درجة الحرارة والضغط.

هناجر القدرات العالية: السقائف الصناعية من هذا النوع عبارة عن هياكل فولاذية تم تصميمها لتحقيق الاستقرار والمتانة ومقاومة الطقس، وهي مناسبة بشكل أفضل للتطبيقات الصناعية ذات القدرات العالية مثل محطات الطاقة العالية، وتوفر أيضًا بيئة يتم التحكم فيها بدرجة عالية حيث يمكن أن تستمر عمليات التصنيع دون عوائق، بغض النظر عن الطقس الخارجي والظروف البيئية الأخرى.

شركة هناجر والتقنية: هناك شركة هناجر ليس لديها الإمكانية للتطور، وأخرى تستطيع، فالتقنيات العالية ي بناء الهناجر خيار رائع للأعمال الحديثة، حيث يتم تصميمها لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الطاقة باستخدام مواد مستدامة وبنية واسعة وقوية.

 فوائد الهناجر : 

متنوعة الأغراض: تستخدم كمصانع ومستودعات ومنشآت زراعية وحتى كحظائر للماشية، ومزارع للدجاج، إلى جانب تلبية الاحتياجات الزائدة فمع توسع الأعمال وزيادة تخزين المعدات والمواد، يصعب تنظيم وتخزين كل شيء في المساحة المتاحة. بناء الهناجر يسمح بتوفير مساحة تخزين إضافية تلبي هذه الاحتياجات.

فعالة من حيث التكلفة: تعتبر الهناجر حلاً فعالاً من حيث التكلفة مقارنة بالمباني التقليدية المبنية من الطوب والملاط، مما يوفر خيارًا أسرع وبأسعار معقولة للمساحات الصناعية والتجارية،  وتتمتع الهناجر بميزة انخفاض سعر الشراء وارتفاع سعر البيع، ويمكن أن ترتبط فعالية التكلفة بشكل مباشر بعائد أكبر على الاستثمار.

قابلة للتخصيص: يمكن تخصيص الهناجر لتلبية متطلبات محددة، مثل الحجم والارتفاع والتصميم، مما يوفر حلاً مخصصًا لكل تطبيق فريد.

عالية المرونة: تتميز الهناجر بالمرونة، وتوفر مساحة قابلة للتوسيع بسهولة ويمكن تكييفها مع احتياجات العمل المتغيرة بمرور الوقت.

ميزة المتانة: تم تصميم الهناجر لتدوم طويلاً، مما يوفر حلاً متينًا يمكنه تحمل عوامل الطقس وتوفير الحماية للمعدات والمنتجات، فهي صلبة بشكل لا يصدق وأخف وزنا نسبيا. في الواقع، هذه واحدة من ميزتها التنافسية، ولا يمكن أن يتلف المعدن بسهولة ويوفر حماية مرنة وطويلة الأمد لمساحتك الخاصة.

 أكثر مقاومة: لا يوجد سبب للقلق بشأن أي ضرر قد يكون ناجمًا عن غزو النمل الأبيض أو نمو العفن، أو غير ذلك، فالهناجر هي مباني تتطلب القليل جدًا من الرعاية.

العمر الطويل: تعد الهناجر فرصة استثمارية جذابة لأصحاب الأعمال، فهي تتمتع بميل طبيعي للبقاء على قيد الحياة لفترة طويلة، وبالتالي فهي قادرة على تحمل الظروف المناخية المعاكسة.

 القدرة على التكيف: من أهم مميزات الهناجر أنها متعددة الوظائف، ويمكنك تغيير النشاط بداخلها بسهولة وإجراء التعديلات اللازمة،كما أن الوقت والمال اللازمين لتحويل النشاط أقل بكثير من مبنى من الطوب والملاط، ومن ثم فهي  أكثر قدرة على التكيف الاقتصادي.

 

شركة هناجر وكيفية تصميم الهناجر ؟

 عند التفكير في تصميم هنجر، فإن عدة أسئلة تطرحها أي شركة هناجر، ما هو النطاق أو الارتفاع أو الحجم أو نظام البناء الأكثر فعالية من حيث التكلفة؟ فبعض أنواع الأنظمة الهيكلية أفضل في سيناريوهات مختلفة، وفي بعض المشاريع ينهار الهنجر لأنه لم يتم تصميمها من قبل مختصين، بل  المقاول قام بالتركيب بدون حسابات أو قياسات الأحمال.

الارتفاع في التصميم: بالنسبة للمباني ذات الرافعات العلوية، يعد الارتفاع من 7 إلى 8 أمتار خيارًا جيدًا لأنها تقلل من حجم القضبان السفلية التي تدعم الرافعة.  

التكلفة في التصميم: من الأفضل النظر إلى هذا جنبًا إلى جنب مع تحديد الحجم، وبشكل عام، لا تعد المساحة  الصغيرة فعالة من حيث التكلفة لكل متر مربع مقارنة بالمساحات الأكبر.

 الغرض من الاستخدام: لتصميم مستودع يجب عليك تحديد استخدامه للمصمم فعلي هذا الأساس يتم وضع الكثير من  التفاصيل، فيمكن ان يتم وضع كمية من الحديد الصلب ليس لها داعي في المنشأة، ما يرفع التكلفة دون داعي.

 شركة هناجر واخطاء عند تركيب الهناجر :

أخطاء التجميع والتركيب : قد تصل تكلفة أخطاء التجميع والتركيب التي تقوم بها شركة هناجر ما  إلى 30% ، وبالنسبة للكثيرين، قد يعني هذا خسارة مبالغ طائلة، والمشكلة كما نعلم جميعا هي أن الأمر لا يتعلق فقط بتكلفة الإصلاح ولكن أيضا؛ توقف الإنتاج غير المجدول، وضعف جودة الإنتاج، وانخفاض الموثوقية. 

 إهمال التصميم الجيد: عندما تبدأ بمرحلة التصميم لأول مرة، يكون من السهل جدًا الانشغال بكل الأشياء التي ترغب في تحقيقها. يجب أن يكون الهنجر مناسبا لاحتياجاتك، وأهدافك الاستثمارية.  

تقدير غير صحيح للميزانية: تعد تجاوزات التكلفة الناتجة عن تقدير الميزانية الخاطئ حقيقة مؤسفة، يجب أن تكون ميزانيتك شاملة لجميع التكاليف الخفية أيضًا،.

تجاهل الأساس المتين: لن يتحمل أساس الهنجر الضعيف اختبار الزمن حيث من المحتمل أن تتعرض القاعدة للتربة الرطبة ومستويات الرطوبة المتنوعة وما إلى ذلك. ويضمن أساس الهنجر المناسب المتانة ويمنع معظم أشكال التآكل في المستقبل، أو أي ضرر هيكلي.   

 إهمال المعاينة: يجب معاينة الارض من قبل مهندس مختص وتحديد نوع التربة حيث تختلف نوع الاساسات طبقا لاختلاف نوع التربة.

 التراخيص المطلوبة: يجب تحديد الارتفاع والتراخيص الخاطة من الهالجهات الرسمية، و يتم التوريد والتركيب طبقا للرسومات هناجر الهندسية شرف.

سعر المتر فى الهناجر : 

شركة هناجر وتحديد الأسعار: نظرًا للتغير المتسارع في الأسعار العالمية وأسعار صرف العملات فإنه من الصعب على أي شركة هناجر وضع سعر محدد، وعمومًا يتم تحديد السعر النهائي بدقة حسب المواصفات والمقاسات الهناجر ومكملات البناء هناجر ، الصفائح والتيوبات والجسور والكمرات بالإضافة لأعمال المباني والمرافق الملحقة بالهنجر.

تعقيدات التصميم: كما يتحكم التصميم وتعقيداته في تكلفة المتر الواحد، لكن إجمالًا وبالمقارنة مع خيارات أخرى من أساليب البناء، تعد الهناجر أرخص بكثير.

تابع أيضًا :

تعرف على 5 من أنواع المنشآت المعدنية

ما هو النظام الإنشائي المركب وما هي تطبيقاته في العمارة والإنشاءات؟