تصاميم ديكورات منازل يستند إلى بعض المبادئ الأساسية لكل نمط تصميم داخلي، لتساعدك في تحديد المنزل الأكثر انتقائية، إن القدرة على التعرف بسهولة على كل نمط من أنماط التصميم الداخلي يمكن أن يساعدك في تحديد أسلوبك الشخصي والبحث عن المزيد مما تنجذب إليه.

 يمكن أن يمنحك أيضًا الإذن بالمزج والمطابقة اعتمادًا على حدسك وحساسياتك، وإلقاء تلك التسميات في مهب الريح، وبطبيعة الحال، تتغير هذه الأنماط والاتجاهات بسرعة من شهر لآخر، لذلك هناك دائمًا شيء جديد لتتعلمه.

عندما تقوم بتزيين منزلك، فإن معرفة الاختلافات بين أنماط التصميم الداخلي الشائعة يمكن أن تُحدث فرقًا كبيرًا في صقل أذواقك الشخصية وتنظيم الغرفة المثالية. ربما انتقلت إلى شقة جديدة أو قمت بتجديد منزلك القديم، والآن تبحث عن النمط المناسب لتأثيثه، أو ربما كنت في منزلك منذ فترة وتريد فقط إضفاء مظهر جديد على المساحة.

انواع الديكورات المنزلية : 

تصاميم ديكورات منازل أنماط من الشرق والغرب
تصاميم ديكورات منازل أنماط من الشرق والغرب

 تصاميم ديكورات منازل، يمكن أن تكون فيه بعض أنماط التصميم الداخلي واضحة بذاتها.، لكن العديد من أنماط التصميم الأكثر طلبًا وتأثيرًا في السنوات القليلة الماضية تتطلب المزيد من الشرح على النحو التالي.

 النمط التقليدي: 

على الرغم من أنه جرى التراجع إلى حد كبير عن الأساليب التقليدية على مدى السنوات العديدة الماضية، إلا أن التصميم التقليدي يشهد نهضة من نوع ما، ونجد أنفسنا نقع في حب الغرف الفخمة والتحف الجميلة من جديد.

يكثر الأثاث الكلاسيكي والتفاصيل المعقدة والألوان الغنية في التصميمات الداخلية التقليدية، مما يؤدي إلى مساحات رسمية وعملية في نفس الوقت. تعد الهندسة المعمارية عنصرًا مهمًا آخر، حيث تلعب أعمال مثل التاج والألواح الخشبية دورًا مهمًا.

النمط المتحرر:

 يدور هذا الأسلوب حول مزج الأنماط الجريئة والألوان الزاهية والأنسجة غير المتوقعة والمزيد في زوبعة فنية تُبهج الحواس وتترك دائمًا تفاصيل جديدة يجب ملاحظتها.

    هناك عدد قليل جدًا من القواعد عندما يتعلق الأمر بالتحرر، ولكننا نعتقد دائمًا أن ورق الحائط هو نقطة انطلاق جيدة لأنه يزيد من حجم التصميم الداخلي على الفور دون ازدحامه مكانيًا.

النمط البسيط:

 تنطلق فلسفة التصميم من حقيفة أن “الأقل هو الأكثر”، ويظهر ذلك من خلال المساحات المشرقة والنظيفة، التي تحافظ على الفوضى عند الحد الأدنى، وغالبًا ما تحتوي على لوحة ألوان مقيدة للغاية من الألوان المحايدة الصامتة أو النقية اسود و ابيض.

   في حين أن الأنماط البسيطة غالبًا ما تتضمن تلميحات من أنماط منتصف القرن الحديثة أو الطراز الاسكندنافي، فإن هذا المظهر يدور حول ما هو غير موجود.

النمط المعاصر: 

لا ينبغي الخلط بينه وبين أنماط التصميم الحديثة الأخرى، فالتصميمات الداخلية المعاصرة هي بالكامل من اللحظة، في حين أن الحديث يمكن أن يشير إلى أي شيء يتطلع إلى المستقبل من العقود العديدة الماضية ، منتصف القرن الحديث على سبيل المثال.

  يمكن تلخيص العناصر الأساسية للتصميم المعاصر في البساطة والخطوط النظيفة والرقي الدقيق والاستخدام المتعمد للنسيج. فهو يمزج بسلاسة بين العناصر الكلاسيكية مع القطع الحديثة والحديثة للغاية، إنه أيضًا أسلوب بسيط بشكل طبيعي ولا ينبغي أبدًا أن يشعرك بالإزعاج.

  النمط العربي الإسلامي:

 هي تصاميم تحمل روح الفن العربي الإسلامي الممزوج بقطع ومفردات معاصرة، لتتميز الأعمال التي تعطي العميل الرؤى الفريدة بشكل أفضل وأجمل لتتحول فراغات المنزل إلى أجواء تعزف على أوتار الفخامة العريقة.

 ويؤكد هذا الشكل من الديكور الداخلي مهارة الحرفيين الأوائل الذين استطاعوا أن يثروا العمارة العربية والإسلامية وينقلوا لنا إرثا حقيقياً يبدو واضحًا بشكل كبير في أعمال الحفر اليدوي على الخشب والتعتيق وقطع الموزاييك الجميلة.

التقليدية الجديدة: 

يُشار إلى هذا النمط أيضًا باسم التقليدي الحديث، وهو يضفي لمسة جديدة على الطراز القديم، في حين أن كلمة “تقليدي” في حد ذاتها قد تبدو قديمة ومتعبة، فإن الطريقة التي يستعيد بها المصممون وأصحاب المنازل على حد سواء هذا المصطلح تتحدث حقًا عن حب الماضي والعين على المستقبل.

النمط الانتقالي: 

باعتباره مزيجًا من الأناقة، فإن التصميم الانتقالي هو التصميم الذي قد لا تدرك أنك تستخدمه في منزلك. يعتبر الانتقال في جوهره مزيجًا من أنماط التصميم التقليدية والمعاصرة، بمعنى آخر، فهو يجمع بين القديم والجديد للحصول على تصميمات داخلية أنيقة ومريحة.

   بشكل عام، يستخدم أثاث يمزج بين الخطوط الكلاسيكية الناعمة وراحة القطع الحديثة، وتتميز لوحات الألوان بأنها أكثر حداثة، مع ألوان نظيفة ومحايدة، وألوان الباستيل الناعمة أو الألوان الأرضية الغنية التي تم دمجها بشكل مقتصد، يتم تحقيق التباين من خلال استخدام مواد أو عناصر مختلفة.

الآرت ديكو:

 يتميز أسلوب ديكو عادةً بالأشكال المستديرة والأقمشة الغنية وألوان الجواهر الغنية التي يبرزها النحاس، وقد شهد أسلوب ديكو تحولًا في السنوات الأخيرة، حيث عاود الظهور بطريقة تبدو أكثر حداثة وأقل من التسعينيات.

   يعد استخدام الأشكال المتعرجة بمثابة ارتداد مميز يعود إلى الظهور مرة أخرى في لمسة أكثر حداثة”، في الأثاث، نرى قطعًا منجدة مثل الأرائك والكراسي وحتى المقاعد المصممة بشكل غير متماثل ومنحنيات، بدلاً من الخطوط المستقيمة. وهذا يخلق طاقة أكثر هدوءًا تحاكي الأمواج والمنحنيات.

النمط الاسكندنافي: 

هذا النمط متجذرة بعمق، على وجه التحديد الدنمارك والسويد والنرويج، وتفضل هذه الجمالية الخطوط النظيفة، والخشب المنحني والمواد الطبيعية الأخرى، والبساطة الأنيقة والمتطورة.

   من المرجح أن تحتوي المساحات على بعض أيقونات التصميم الاسكندنافية بدءًا من طاولات التوليب الخاصة وحتى الكراسي المنحنية بلطف.

النمط البوهيمي: 

يفضل الطراز البوهيمي طبقات من المنسوجات المورقة، مثل السجاد المنسوج يدويًا والمغطى بطبقات من الرسومات، توقع رؤية الكثير من المواد الطبيعية، والمفروشات، والهوس بالنباتات الشبيهة بالغابة.

   في المنزل مساحة فيها معادن مثل النحاس مع طلاء محبوب جدًا، وعناصر من دول مختلفة، لذا فإن أي شيء يبدو وكأنه تم التقاطه من سوق للسلع الرخيصة والمستعملة من مكان بعيد.

 النمط الصحراوي: 

يستعير المظهر الصحراوي الحديث من أنماط البوهيمي والأنماط الانتقائية ولكنه يشتمل على عناصر ترابية مثل الجص والطين والحجر إلى جانب الأشكال الهندسية والعضوية لإثارة أجواء تذكرنا بالصحراء.

 البحر الأبيض المتوسط الجديد:

 تخلق الجدران الترابية ذات التشطيب الناعم وهمًا رائعًا بوجودك في مكان ما بجوار البحر الأبيض المتوسط. أضف أثاثًا مصنوعًا من مواد طبيعية مثل الروطان والحجر والخشب، والكتان المغسول لإكمال المظهر.

تصاميم ديكورات منازل خشبية : 

تصاميم ديكورات منازل أنماط من الشرق والغرب
تصاميم ديكورات منازل أنماط من الشرق والغرب

  الخشب هو مادة بناء محبوبة للغاية. وقد تم استخدامه لسنوات عديدة في بناء المنازل وتزيينها، ويتمتع الخشب بخصائص أخرى مثيرة للاهتمام للغاية، فمع المظهر الدافئ للخشب هو مادة مثالية للديكور الداخلي، وفيما يلي أفكار للديكورات الخشبية.

أرضيات خشبية: 

غالبًا ما يعني الخشب الموجود في الداخل أرضيات باركيه. توفر أرضية الباركيه لمسة من الفخامة والدفء الإضافي في منزلك. عادة ما تستخدم ألواح البلوط التي تمت معالجتها بالورنيش أو الزيت للباركيه. تأتي الألواح بسماكات وأطوال وعرض مختلفة. هناك أيضًا أشكال خاصة متاحة، مثل نمط متعرج أو فسيفساء.

جدار فاصل خشبي:

 الخشب مثالي لإنشاء جدار فاصل. يمكنك استخدام الألواح الرأسية التي تبعد بضعة سنتيمترات عن بعضها البعض للفصل بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام. يتيح لك ذلك إنشاء غرفتك الخاصة مع الحفاظ على الاتصال بين المنطقتين.

أسقف خشبية: 

في المنازل القديمة، كان الطابق الأول مدعومًا بعوارض خشبية ثقيلة. غالبًا ما يختار المجددون استعادة هذه العوارض ثم تسليط الضوء عليها في الداخل، وولكن هل تعتقد أن السقف الخشبي يعمل فقط في التصميم الداخلي الكلاسيكي، مُطْلَقاً، إذ توجد حلول لعشاق التصميم الحديث مثل تكسية السقف الخشبي.

الأبواب والسلالم: 

ما لم تكن تستخدم الزجاج، عادة ما يكون الباب الداخلي مصنوعًا من الخشب. يختار بعض البنائين إنهاء الأبواب الداخلية بطبقة من الطلاء، بينما يترك البعض الآخر الهيكل الخشبي المذهل يتألق من خلاله، وهذا ينطبق أيضا على الدرج. السلم الخشبي جميل جداً وقليل الصيانة. وبقليل من الطلاء، يمكن تجديد درجك القديم بالكامل.

الأثاث الخشبي:

 تمامًا كما كان الحال في الماضي، لا يزال الأثاث عادةً مصنوعًا من الخشب، لكن الخشب يأتي بكميات كبيرة من الألوان والتشطيبات والأشكال. اختر الخشب الفارغ إذا كنت تحب المظهر الاسكندنافي أو اختر خزانة جانبية من خشب الماهوجني لتصميم قديم.

  استخدام ستائر للديكور : 

  تصاميم ديكورات منازل تتضمن الستائر، فهناك العديد من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند تزيين منزلك، ولكن القليل من العناصر يمكن أن ترفع الجودة بسهولة مثل الستائر والنوافذ، وبدلاً من إلقاء ستارة داكنة بنمط عشوائي، خذ بعض الوقت لتخيل الشكل الذي تريد أن تبدو عليه مساحتك، وفيما يلي بعض الأفكار والنصائح.

الألوان والنوافذ:

 عند شراء الستائر، ضع في اعتبارك الألوان الموجودة في غرفة المعيشة الخاصة بك، وشكل النافذة، وكمية الضوء، ومقدار الدراما التي تريدها.  

 اختر عرض الستارة المناسب للنوافذ، ويجب أن تسمح قياساتك بتغطية إضافية. من الناحية المثالية، ستغطي الستائر الجوانب اليسرى واليمنى للنافذة بالكامل. سيعطيك العرض النهائي مؤشرًا جيدًا لعدد ألواح الستائر التي يجب أن تضعها على قضيب الستارة للحصول على التغطية المناسبة.

 الستائر الشفافة: 

إن نوع الستائر التي تختارها لمنزلك هو قرار له نفس القدر من التأثير مثل اختيارات النمط واللون والنسيج. إذا كنت لا ترغب في حجب الضوء في الغرفة، ففكر في اختيار نمط الستائر الشفافة، كما أنها تسمح للميزات الهيكلية في الغرفة بالتألق.  

الستارة شبه الشفافة: 

يقع نمط الستارة شبه الشفافة في مكان ما في منتصف الشفافية وغير الشفافة، تسمح  بتصفية الضوء حول الحواف ولكنها توفر المزيد من الخصوصية والتغطية الإضافية. يمكنك إقرانها بالستائر أو ظلال النوافذ لجعل نوافذك أكثر تنوعًا. غالبًا ما يكون نمط الستارة هذا مصنوعًا من مادة أكثر سمكًا ويزن بشكل عام أكثر.

 ستائر التعتيم:

 مثالية لأولئك الذين يستمتعون بالقيلولة أثناء النهار أو الذين ينامون بشكل خفيف والذين لا يريدون الاستيقاظ قبل أن يرن المنبه. يعد نمط الستارة هذا هو الأفضل لإبعاد الضوء عن المساحة. يساعد التخلص من الضوء على خلق جو متقلب في الغرفة. مثالية في مناطق غرفة النوم.

 يمكنك اختيار الأناقة الدرامية من خلال تزيين نوافذك بقماش مخملي ثقيل أو الحفاظ على المظهر الكلاسيكي مع ظل محايد بسيط باللون الكريمي أو الرمادي الداكن أو الرمادي. إذا اخترت استغلال فرصة التزيين هذه فاختر ألواح الستائر ذات الميزات الدقيقة مثل الخطوط أو تصميمات الأزهار المطرزة. قم بإنشاء مظهر ملكي في منزلك من خلال العثور على ستائر التعتيم الصحيحة التي تناسب ذوقك.

تأثير مطوي: 

للحصول على مظهر أنيق في منزلك، فكر في إنشاء تأثير مطوي على ألواح الستائر الموجودة أو الجديدة. يعد الديكور بالستائر المطوية خيارًا تصميميًا تقليديًا يلهم الجمالية الكلاسيكية والرسمي في المنزل، سوف تحتاج إلى جمع القماش بإحكام لإنشاء شكل أسطواني.

الستائر المعقودة: 

إذا كنت تريد أن تجعل النوافذ في منزلك أصلية حقًا، فاختر تقنية تصميم بسيطة ولكنها أنيقة ، الستائر المعقودة. يمكنك خلق جو ساحر في المنزل باستخدام زوج من الستائر المعقوفة في غرفة نومك، أو غرفة المعيشة، أو مساحة مكتبك.

التاج: 

تضيف معالجات النوافذ التي تشبه التاج طابعًا شخصيًا إلى مساحتك الخاصة وهي متوفرة في العديد من الأنماط ومجموعات الألوان المختلفة، ويجب أن يكمل القماش الذي تختاره للستارة لوحة الألوان الموجودة في مساحة المعيشة. في حين أنه ليس من الضروري أن يتطابق تاج النافذة مع الستائر تمامًا، إلا أن النغمات والتصاميم يجب أن تكون متماسكة، خاصة إذا تم وضعها على نفس النافذة.

تابع أيضًا :

شركة تصميم وتنفيذ ديكورات

أفضل انواع الكرفانات