شركة تصميم وتنفيذ ديكورات مهمتها الرئيسية هي الديكور الداخلي، المقصود به تجهيز مساحة بعناصر جمالية مثل الأثاث وأغطية الجدران والإكسسوارات والسجاد والمزيد، ولا يعمل مصممو الديكور الداخلي مع المهندسين المعماريين لإنشاء مساحات داخلية جديدة؛ إنهم يزينون المساحات الداخلية الموجودة بالفعل.

 وخدمات التصميم الداخلي تعني الخدمات التي لا تتطلب خدمات مهندس معماري ، والتي تنطوي على إعداد رسومات العمل والمخططات والمواصفات المتعلقة بعناصر البناء التي ليست ضرورية للاستقرار الهيكلي والسلامة الميكانيكية والكهربائية للبناء.

على سبيل المثال لا الحصر، الرسومات والجداول والمواصفات التي تتعلق بهدف التصميم وتخطيط المساحات الداخلية، بما في ذلك الأثاث والتخطيطات والأقسام غير الحاملة والتركيبات والخزائن وموقع الإضاءة ونوعها وموقع المنفذ ونوعه والمفاتيح الكهربائية.

ويتحمل مصممو الديكور الداخلي مسؤولية تحسين استخدام المساحة، يتضمن ذلك إنشاء تخطيطات تحقق أقصى استفادة من المساحة المتاحة، وتضمن تدفق حركة المرور، وتحقيق الوظيفة المطلوبة للمساحة.

 ما هي خدمة تنفيذ الديكور الداخلى ؟

 يشمل تنفيذ الديكور الداخلي التشطيبات والمواد والإنشاءات الداخلية التي لا تتعلق بشكل جوهري بأنظمة البناء أو تؤثر عليها ماديًا، بما في ذلك التصميم والمواصفات والمشتريات وتنسيق التركيب وخدمات إدارة البناء لكل من التصميم الداخلي الشامل (CID)، والذي يتضمن التصميم الداخلي الهيكلي (SID) والأثاث والتركيبات والمعدات (FF&E)، وتجهيز مساحات المعيشة والعمل الداخلية، مثل اختيار التركيبات الديكورية ووحدات الإضاءة أو المفروشات.  

الفرق بين المصمم الداخلي ومصمم الديكور:

 يقوم المصممون الداخليون بإنشاء مساحات وظيفية داخل المبنى، بينما يقوم مصممو الديكور بتزيين المساحة بالعناصر الزخرفية.

ويقوم المصمم الداخلي بالبحث وتحليل احتياجات عملائه ووضغ التخطيطات الداخلية لجعلها وظيفية جسديًا واجتماعيًا وجماليًا، ويستخدمون التكنولوجيا لإنشاء خطط افتراضية قبل التنسيق مع فرق البناء لتنفيذ التصميم.

التصميم الداخلي التجاري:

 ضروري لنجاح الأعمال. يجب أن يتوافق نوع المواد والألوان والمفروشات مع صورة العلامة التجارية للشركة.  

التصميم الداخلي للضيافة:

 تستخدم المطاعم التي تتمتع بتصميم داخلي جيد المساحة بشكل جيد لزيادة عدد العملاء الذين يمكن أن يجلسوا، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات مع تقليل أوقات الانتظار. يشعر العملاء أيضًا براحة أكبر ويستمتعون بالتجربة والأجواء.

 التصميم الداخلي للبيع بالتجزئة: 

يمكن للتصميم الداخلي التجاري أن يجذب العملاء المحتملين للدخول وقضاء المزيد من الوقت في المتجر. يمكن أن يساعد ذلك في إنشاء تجربة فريدة داخل المتجر، وهو أمر بالغ الأهمية عند التنافس مع تجار التجزئة عبر الإنترنت.

التصميم الداخلي للمنشآت الرياضية: 

مثل تخطيط وتصميم غرفة تغيير الملابس في ملاعب كرة القدم ومرافق التدريب، لتحسين تجربة الرياضيين والموظفين. يمكن أن يؤدي تصميم المعدات والديكور في صالة الألعاب الرياضية إلى تحسين التدريبات وزيادة العضويات.

التصميم الداخلي لشركة كبرى:

 يمكن أن تساعد المساحات المكتبية التي تحتوي على تخطيط وسير عمل مخططين على زيادة الإنتاجية والتواصل بين الموظفين. يمكن لمساحات الأعمال التي تتميز بتصميم داخلي جذاب وعملي أن تمنح الزوار انطباعًا جيدًا وتجربة مستخدم. كما أنه يحسن بيئة العمل والراحة للموظفين.

التصميم الداخلي السكني: 

يمكن إجراء التصميم الداخلي للمنازل والمساكن الخاصة بشكل احترافي أو بواسطة أصحاب المنازل. عند الاستثمار في مطبخ جديد، على سبيل المثال، يفضل بعض أصحاب المنازل الاستعانة بخدمات مصمم الديكور الداخلي لضمان استخدام المساحة المتاحة بشكل عملي ووظيفي أكثر.

يمكن للمصمم الداخلي المساعدة في دعم صاحب المنزل بخيارات التصميم الخاصة به وإدارة المشروع من البداية إلى النهاية، وتشمل مساحات التصميم الداخلي السكنية الأخرى غرفة المعيشة، والتي تحتاج إلى تصميم جيد للجلوس وإضاءة مناسبة. بالنسبة لغرفة الطعام، يجب أن يكون اختيار طاولة الطعام والكراسي مناسبًا للمساحة المتوفرة لديك. يجب أن تكون غرفة النوم مكانًا مريحًا ومريحًا للراحة وأن تحتوي أيضًا على مرافق تخزين مناسبة.

 الاعمال الداخية للديكور : 

 شركة تصميم وتنفيذ ديكورات مهمتها الأساسية تحويل المساحات الداخلية إلى مناطق آمنة وعملية ومثيرة للاهتمام بصريًا، والتخطيط بشكل استراتيجي لاستخدام المساحة، والاختيار بشكل فعال للألوان والإضاءة، لخلق أجواء جذابة في أماكن متنوعة، واختيار المواد والأثاث المخصص وجميع التركيبات.

 تنسيق الألوان واختيار المواد:

 يعد اختيار أنظمة الألوان والمواد المناسبة جزءًا أساسيًا من دور مصمم الديكور الداخلي، يجب عليهم أن يأخذوا في الاعتبار موضوع التصميم العام، وتفضيلات العميل، والغرض المقصود للمساحة.

اختيار الأثاث والديكور:

 من الأرائك إلى الأعمال الفنية، يتحمل مصممو الديكور الداخلي مسؤولية اختيار الأثاث والديكور الذي يتناسب مع مخطط التصميم ويكون عمليًا وممتعًا من الناحية الجمالية. يمكنهم الحصول على عناصر من مختلف الموردين وصالات العرض.

إدارة الميزانية:

 يحتاج مصممو الديكور الداخلي إلى إدارة ميزانيات عملائهم بفعالية. ويستلزم ذلك تحديد مصادر العناصر ضمن الميزانية المحددة، والاحتفاظ بسجل للنفقات، وتقديم تقديرات التكلفة للعملاء.

تنسيق المشروع: 

يعد التنسيق مع المقاولين والرسامين وغيرهم من المهنيين المشاركين في المشروع أمرًا ضروريًا. يضمن مصممو الديكور الداخلي تنفيذ خطة التصميم بسلاسة ووفقًا للجدول الزمني.

التصميم والإكسسوارات:

 لا تنتهي مهمة مصمم الديكور بوضع الأثاث. كما أنها تضيف اللمسات النهائية التي تضفي على المساحة طابعها الفريد. يتضمن ذلك اختيار الملحقات والإضاءة والأعمال الفنية لتعزيز التصميم العام.

مواكبة الاتجاهات:

 يجب أن يظل مصممو الديكور الداخلي على اطلاع بأحدث اتجاهات التصميم والمواد والتقنيات. وهذا يضمن أن تظل تصميماتها جديدة وجذابة للعملاء.

حل المشكلات:

 لا يسير كل مشروع بسلاسة، ويجب أن يكون مصممو الديكور ماهرين في حل المشكلات. يجب عليهم إيجاد حلول إبداعية عند ظهور مشكلات غير متوقعة أثناء المشروع.

رضا العملاء: 

في نهاية المطاف، يتم قياس نجاح مصمم الديكور الداخلي من خلال رضا العملاء. إن تلبية توقعات العميل أو تجاوزها هو الهدف الأساسي، ويجب على مصممي الديكور السعي لتحقيق ذلك في كل مشروع.

 الاشكال المتعارف عليها للديكور : 

شركة تصميم وتنفيذ ديكورات مهام جمالية ووظيفية
شركة تصميم وتنفيذ ديكورات مهام جمالية ووظيفية

شركة تصميم وتنفيذ ديكورات معنية بتحديد الشكل أو الأسلوب الملائم للديكور، ففي حين أن مهنة التصميم الداخلي موجودة منذ ما يزيد قليلاً عن 100 عام، فإن عملية التصميم الداخلي موجودة منذ أن قام البشر ببناء المنازل وتزيينها بناءً على احتياجاتهم والمواد المتاحة لهم، وسنتناول هنا بعض أفضل أشكال التصميم الداخلي التي تمكنت من الصمود أمام اختبار الزمن ويستخدمها الناس حتى اليوم.

التصميم الداخلي العربي الإسلامي: 

هي تصاميم تحمل روح الفن العربي الإسلامي الممزوج بقطع ومفردات معاصرة، لتتميز الأعمال التي تعطي العميل الرؤى الفريدة بشكل أفضل وأجمل لتتحول فراغات المنزل إلى أجواء تعزف على أوتار الفخامة العريقة.

ويؤكد هذا الشكل من الديكور الداخلي مهارة الحرفيين الأوائل الذين استطاعوا أن يثروا العمارة العربية والإسلامية وينقلوا لنا إرثا حقيقياً يبدو واضحًا بشكل كبير في أعمال الحفر اليدوي على الخشب والتعتيق وقطع الموزاييك الجميلة.

أسلوب التصميم الداخلي البسيط:

 يحظى بشعبية كبيرة، ويؤكد هذا الأسلوب على البساطة في جميع جوانب التصميم الداخلي، بدءًا من الأثاث البسيط وحتى لوحات الألوان المحايدة وحتى الإكسسوارات العملية ولكن غير البراقة. كل شيء بسيط وضروري، ولا توجد مجازفات.

أسلوب التصميم الداخلي الانتقائي: 

تدور الانتقائية حول انتقاء الأفكار والإلهام من مجموعة واسعة ومتنوعة من المصادر. يخلق أسلوب التصميم الداخلي الانتقائي منازل غنية ومتعددة الطبقات بأفكار منتقاة من عصور التصميم والأنماط التي تمتد لقرون. يجمع هذا النمط بين عناصر النمط والألوان والأنسجة المتباينة معًا لإضفاء طابع فريد.

تحتوي الغرف المصممة بأسلوب انتقائي على نقاط محورية متعددة وتعمل على تحقيق التوازن بين الألوان والأنسجة حتى لا تطغى على العين. يربط الكثير من الناس ديكور المنزل الانتقائي بنهج “كل شيء مباح”. ومع ذلك، فهي طريقة أكثر هادفة ومخططة للتصميم الداخلي.

التصميم الداخلي الحديث: 

يعبر عنه أنظمة الألوان الهادئة والبسيطة، والشعور بالترحيب، والعناصر الفردية ، بالإضافة إلى الاستخدام المكثف للزجاج والفولاذ وبدائل الجوانب التي تشتد الحاجة إليها والتي يعود تاريخها إلى العصور التاريخية، ويهيمن اللون الأسود والأبيض على الألوان، مع بعض الظلال الباهتة من اللون الأزرق والأحمر، من بين الألوان الأساسية الأخرى.

  يمزج بين أنماط التصميم من عصور مختلفة، وهو أسلوب يعود إلى فجر القرن العشرين، الأمر كله يتعلق بالمنطق والتطبيق العملي ويتم اختيار اللوحات والمنحوتات وفقًا لذلك، وينصب تركيز المصمم على الوظيفة وليس على الشكل.

تصميم مساحات المعيشة بطريقة بسيطة مع مخططات مفتوحة. ويركز على الألوان الكتلية والأشكال الأساسية مع الفن الحديث بألوان متباينة، الأثاث المستخدم عملي وبسيط وذو خطوط نظيفة. تلعب الأضواء الطبيعية دورًا أساسيًا في المنزل المعاصر، بينما تُستخدم الإضاءة المميزة لتسليط الضوء على عناصر محددة وميزات معمارية ومنحوتات وما إلى ذلك.

  يستخدم تصميم المنزل الحديث ألوانًا محايدة لرفع مستوى الإحساس بالأداء الوظيفي. يمكنك استخدام الألوان الأسود أو الأبيض أو الرمادي أو البيج على الجدران ومعظم أثاثك، فكر في استخدام قطع الأثاث ذات الألوان الهادئة في مواد التنجيد ولكن قم بإضفاء الحيوية عليها بألوان جريئة على الوسائد. يمكنك أيضًا اختيار مطبوعات وأنماط هندسية جريئة، وربما إضافة بعض اللمسات.

التصميم الداخلي المعاصر: 

هو نوع من أسلوب التصميم الداخلي الذي يشير إلى الاتجاهات السائدة الآن في هذه اللحظة بالذات، بمعنى آخر، التصميم الحديث لا يتغير مع مرور الوقت، في حين أن التصميم المعاصر أكثر مرونة.

أسلوب التصميم الداخلي المعاصر هو شيء يمكن تعديله ليناسب كل غرفة في المنزل، والمطبخ المعاصر عبارة عن مزيج من الجديد والقديم مما يجعله مثاليًا لجميع أفراد الأسرة للجلوس والدردشة. الأهم من ذلك، أن اختيار المطابخ المعاصرة يكون مفيدًا جدًا نظرًا لوجود العديد من خزائن المطبخ المتاحة والجاهزة للتجميع والتي تتميز بالعصرية والجمالية.

 عادة ما تكون المنازل المعاصرة ذات مخططات مفتوحة وتستخدم الكثير من الضوء الطبيعي. المواد المستخدمة صديقة للبيئة أو معاد تدويرها مع التركيز بشكل كبير على الحفاظ على الطاقة. الألوان المستخدمة عادة ما تكون محايدة مع لمسة من الحيوية باستخدام أريكة أو لوحة ذات ألوان زاهية.

 أسلوب الفن الحديث في التصميم الداخلي: 

نشأ الفن الحديث في الولايات المتحدة في أوائل الثلاثينيات وانتشر حتى أواخر الأربعينيات ، كان أسلوب التصميم الداخلي هذا يدور حول الأكبر حجمًا والأكثر جرأة والأكثر نحاسية، وتم تصميم الأثاث بمنحنى منتفخ وتم تقليص عناصر الديكور الأخرى أو تجريدها. يشير المصممون أيضًا إلى أسلوب التصميم الداخلي هذا باسم الطراز الأمريكي الحديث أو الحداثي.

 معايير تصميم الديكور الداخلي : 

شركة تصميم وتنفيذ ديكورات مهام جمالية ووظيفية
شركة تصميم وتنفيذ ديكورات مهام جمالية ووظيفية

  أي شركة تصميم وتنفيذ ديكورات ناجحة تتبع مبادئ ومعايير وعناصر معينة يجب على كل محترف أن يعرفها لإنشاء مساحة متماسكة وأنيقة، وذلك على النحو التالي.

 التوازن:

 التوازن يعطي انطباعا بالتناسق فيما يتعلق بالجانب البصري، وتوزيع الأثاث والأشياء الزخرفية بالتساوي قدر الإمكان، بحيث يكون للأشياء نفس الوزن البصري عند النظر إلى الغرفة. لتحقيق التوازن، من المهم الانتباه إلى مكان وضع العناصر داخل المساحة.  

 وهناك ثلاثة أنواع من التوازن، متماثل أو رسمي لا سيما في الغرف التقليدية أو الرسمية، وهو فن انعكاس ومطابقة كل جانب من جوانب الغرفة. على سبيل المثال، يمكن وصف كرسيين على جانبي طاولة القهوة بأنهما متوازنان بشكل متماثل.

 غير متناظر أو غير رسمي، تتم موازنة الأوزان المرئية للخطوط والألوان والأشكال والأنسجة دون الحاجة إلى تكرار دقيق،على سبيل المثال، يمكن موازنة الأريكة بوضع كرسيين على الجانب الآخر.

 التوازن الشعاعي، يتم تحقيقه عندما تكون هناك نقطة محورية مركزية مع عناصر أخرى تشع منها أو حولها، على سبيل المثال، طاولة طعام مستديرة، مع ترتيب الكراسي حولها، هناك الكثير من التكرار في الشكل والملمس واللون.

الوحدة والانسجام:

 يجب أن يعمل كل عنصر من الأثاث والأسلوب والديكور معًا لإنشاء وحدة متماسكة، يجب أن تتذكر دائمًا أن الأنماط والألوان والملمس وما إلى ذلك يجب أن يكون لها تدفق سلس في جميع أنحاء المشروع، وإلا فإن العناصر الفردية الموجودة في المساحة سوف تتصادم وتبدو في غير مكانها.

  الإيقاع:

 يأتي الإيقاع من خلال التكرار البصري للشكل، عند تزيين منازلنا، يجب أن نفكر في ترتيب العناصر بطريقة تتسم بالتكرار أو التقدم أو الانتقال أو التباين، من خلال تطبيق هذه الآليات البصرية، يمكننا توجيه انتباه شخص ما حول الفضاء وتعزيز الانطباع العام للغرفة في نهاية المطاف.

النسبة والمقياس:

 التناسب هو العلاقة بين عنصرين، والمقياس هو الطريقة التي يرتبط بها حجم كائن بآخر، ويعد هذا المفهوم هو النهج المثالي لتوليد شعور بالانتماء بين الأشياء الموجودة في الغرفة. يجب أن تكون الأشياء متوازنة مع بعضها البعض ومع المساحة، سواء كان حجمًا أو شكلًا أو شكلًا أو لونًا.  

مركز الاهتمام: 

في التصميم الداخلي، يتم التركيز على استخدام عنصر في الغرفة، مثل اللون أو المكون أو الملمس أو النمط، الذي يلفت الانتباه. الغرفة التي لا تحتوي على نقطة محورية تصبح مملة ومنسية.

مبدأ التركيز إذن يدعو إلى اختيار عنصر واحد في الغرفة ليكون بمثابة مركز الاهتمام، والذي تدور حوله بقية الديكور، ويمكن أن تكون نقطة التركيز مدفأة أو قطعة أثاث أو عمل فني تريد استخدامه كنقطة بداية لتصميمك، بمجرد اتخاذ قرار بشأن نقطة التركيز الخاصة بك، يجب تصميم بقية الغرفة لتكملها، ويعد اللون أحد أقوى الأدوات التي يمكنك استخدامها لإنشاء التركيز.  

التباين: 

هناك طرق عديدة لخلق التباين في الغرفة، واحدة من الأكثر وضوحا هو استخدام اللون، يمكن أن يؤدي الجمع بين الألوان الفاتحة والداكنة أو الدافئة والباردة إلى خلق تأثير مذهل، يمكنك أيضًا استخدام التباين من حيث الملمس والنمط والحجم.

الاهتمام بالتفاصيل: 

لا يمكن أبدًا أن تشعر الغرفة بأنها متناسقة وشخصية ما لم تحتوي على اللمسات النهائية الصحيحة، فالتفاصيل تجعل الغرفة فريدة من نوعها. من خلال إضافة اللمسات الشخصية والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة.

تابع أيضًا :

ديكور غرفة معيشة

أفضل انواع الكرفانات