عمل هناجر حديد هي نشاط بات منتشرًا للغاية في الآونة الأخيرة، وأكثرها شيوعًا المستودعات ذات الهيكل الفولاذي المكونة من طابق واحد، وهذا النوع من المستودعات مناسب لاحتياجات التخزين بجميع الأحجام ويمكن أن يكون سقيفة تخزين بسيطة أو مستودعًا لوجستيًا كبيرًا.

 وتختار الشركات ذات المتطلبات العالية، التي تستلزم مساحة كبيرة، المستودعات الجاهزة ذات الهيكل الفولاذي، لأنها يمكن أن تزيد من معدل استخدام المستودعات. نظرًا لأن قوة الضغط والانحناء الجانبي للفولاذ تبلغ 1.5 مرة قوة الخرسانة في المتوسط، فيمكن تقليل المقطع تحت نفس القوة، وبالتالي زيادة مساحة الاستخدام المحدودة للصلب.

وبات من الطبيعي بناء مستودع الهيكل الفولاذي متعدد الطوابق، والذي يمكنه توفير  مساحات متعددة في نفس المكان، وهي تساير الطلب المرتفع للعديد من الصناعات التحويلية لاستخدام أمثل للمساحات المتاحة.  

وهناك مستودع الهيكل الفولاذي للتخزين البارد، وهو نوع من المستودعات يستخدم خصيصًا لتخزين البضائع المبردة أو المجمدة، يحتوي هذا النوع من المستودعات عادةً على معدات تبريد ومواد عازلة وأبواب عزل ومعدات أخرى للحفاظ على درجة حرارة منخفضة.

تصميم وعمل هناجر حديد : 

الرسم الإنشائي : 

بشكل عام، هناك نوعان من رسومات تصميم المستودعات الفولاذية. أحدهما هو الرسم الإنشائي الخارجي والآخر هو الرسم الإنشائي الداخلي، وتوضح الرسومات الإنشائية هيكل المباني الفولاذية والارتباط بين كل جزء من أجزاء الهيكل، وتوضح الرسومات الإنشائية كيفية تجميع هذه الأجزاء في مبنى واحد.

حجم الأعمدة : 

يجب اختيار حجم الأعمدة المستخدمة في مستودعات الصلب حسب الظروف الفعلية للموقع المختار، إذا كان الهيكل صغيرًا جدًا، فسيؤدي ذلك إلى عدم الاستقرار الهيكلي أو حتى الانهيار أثناء الرياح القوية؛ وإذا كانت كبيرة جدًا، فإنها ستزيد من المواد غير الضرورية وتقلل من الكفاءة الاقتصادية.  

 نصائح  لتصميم المستودع:

 ضع خطة لتحسين مساحة المستودعات، اختر المعدات المناسبة، تتبع العملية والنتيجة، اختيار الطريقة المناسبة لتخزين البضائع، حدد تخطيطات المستودعات، اختيار مصمم مستودعات جدير بالثقة

 مخطط تفصيلي : 

تحتاج الشركات إلى رسم مخطط تفصيلي للمستودع لإلقاء نظرة عامة عليه،  لتحديد زوايا بعينها لتخزين وترتيب البضائع وتشغيل الأعمال، ووضع أفضل خطة لترتيب الممرات والعناصر بالطريقة الأكثر ملاءمة للجميع.

خطوات التصميم:

 قم بإعداد مخطط أرضية المستودع والذي يتضمن معلومات تفصيلية حول الأحجام الدقيقة لجميع المناطق والإجراءات داخل المستودع، رتب مواقع مناطق محددة داخل المستودع، مثل منطقة التشغيل، منطقة التخزين، المساحة الفارغة، ثم قم بتقسيم هذه المناطق إلى أقسام أصغر.

أثناء عملية التصميم، اسأل نفسك عددًا من الأسئلة، من أجل وضع رؤية شاملة للمستودع، مثل “ما هي الإجراءات التي يجب القيام بها؟، أين ستحدث؟، كم من الوقت يستغرق تسليم الشحنة إلى المستودع؟، وما إلى ذلك.

تصاميم لمناطق معينة:

 بناءً على المساحة الإجمالية للمستودع، يحتاج المالكون إلى وضع خطط تفصيلية لمناطق معينة، على سبيل المثال، المساحة الإجمالية للتخزين، والمساحة الإجمالية للتعبئة، والمساحة الإجمالية للإنتاج، وما إلى ذلك.

 التخطيط للمعدات:

 يجب أن يضع المصمم في اعتباره المعدات المناسبة، التي ستتواجد في المستودع، ومواضغها الصحيحة، فالتخطيط المسبق تجعل العمل أكثر فعالية وسلاسة.

 أنواع التصميم للمستودع:

 تخطيط على شكل حرف U، وهو نوع من المستودعات ذو قاع يجعل التنقل أسرع وأكثر ملاءمة، وتخطيط على شكل حرف I، حيث يستخدم أحد الطرفين لاستلام البضائع، والوسط يستخدم للتخزين، والآخر يستخدم لتوصيل البضائع، تخطيط على شكل حرف L، نوع من المستودعات به ساقان بنفس الحجم مع وظائف مشابهة للتخطيط على شكل حرف I.

عمل هناجر حديد
عمل هناجر حديد

 انواع حديد الهناجر : 

هي منتجات يتم إنتاجها من أجزاء حاملة فولاذية طويلة الأمد ذات قوة عالية وعازلة ومقاومة لمخاطر الحريق والرطوبة، وبأحجام وأبعاد مناسبة لمنطقة الاستخدام، ويوجد أنواع عدة للحديد المستخدم.

صاج ايكون: 

هو نوع من أفضل أنواع الصاج المعرج، المستخدم في تغطية الهناجر والمصانع والمزارع والمستودعات، ومواقف السيارات، وهو نوع من أنواع الحديد المجلفن أو المغطى بطبقة دهان الكتروستاتيك، وقد يغطى بطبقة من الزنك وهذه الطبقة هي التي تمنع الصدأ.

ويدخل في العديد من الاستخدامات الإنشائية، وهو عبارة عن ألواح ذات تعرج منتظم، ويعتمد عليه في الأعمال الهندسية وفي صناعة الهناجر والأسطح والأسوار. فهو من انواع الصاج الممتاز للحماية من المطر والعوامل الجوية الخارجية. 

 صاج ساندوتش بانل:

 صاج الساندوتش بانل سعره أعلى، لأنه يوفر خاصية العزل التي لا تتوفر في نوع صاج الايكون لعدم توفر المادة العازلة التي تمنع الأصوات المزعجة وترفع من كفاءة الصاج وعمره الافتراضي .

ألواح Upvc بديل الايكون: 

يوجد من ألواح يو بي في سي العديد من الألوان المختلفة، وعادة عرض اللوح حوالي 10.8 متر وطوله حوالي 12 متر، و بالنسبة للألواح المسمطة فالسماكة في حدود 2 مللي أو 2.5 مللي أو 3 مللي، لكن بالنسبة للألواح المفرغة قد يصل سمكها إلى حوالي 12 مللي.

من مميزات ألواح UPVC بديل الصاج المعرج هي العزل الحراري وعزل الصوت ومقاومة الماء والمقاومة الكيميائية والقلوية ومقاومة للتآكل ومقاومة للحريق وايضاً صديقة للبيئة وسهلة التركيب والتحرك وخفيفة الوزن وكذلك فعالة من حيث التكلفة في التركيب.

 مواسير الحديد:

 منها مواسير حديد أسود علب مربعة على البارد، ومواسير حديد  أسود علب مربعة على الساخن، بأطوال وسماكات مختلفة، وحسب الطلب

 حديد هناجر مجلفن: 

يتميز الحديد هناجر المجلفن بطبقة رقيقة من الزنك المضاد للتآكل التي توضع على سطحه، ما يعطيه مقاومة فائقة للتآكل الكيميائي.  

حديد هناجر مطلي بالبولي يوريثان:

 الطلاء هدفه زيادة متانة الحديد ومقاومته للتآكل والتلف، ويتميز بالمرونة العالية، من حيث تحمل التمدد والانكماش.

 صاج ساخن ألواح ولفائف  HR: 

ينتج من الصاج الأسود المسحوب على الحار، لاستخدامات متعددة في أعمال الحدادة، وتصفيح السيارات ، والهياكل الحديدية، و صهاريج التخزين وبسماكات مختلفة وقياسات متعددة.

 قطاعات حديدية (C-U-Z): 

مصنعة بواسطة احدث خطوط الدرفلة علي البارد, وتستخدم في تثبيت المباني المعدنيه وتثبيت التجاليد والتغطيات، ويمكن عمل التخريم المطلوب حسب اللوحات الهندسية

 أنواع مختلفة من الحديد: 

تستخدم أنواع مختلفة لأغراض مختلفة، مثل أبواب الدخول المصنوعة من الحديد المطاوع، والبوابات الحديدية، والدرابزين الحديدي، وما إلى ذلك.  

  تكلفة بناء الهناجر : 

 بناء مستودعات هناجر هو نشاط يصعب فيه تحديد الأسعار بدقة، حيث يعتمد السعر النهائي للمستودع إلى حد كبير على مدى تعقيد التصميم والمواد المستخدمة والتطبيق المقصود.

التصميم والتكلفة:

 يؤثر تصميم المستودع، بما في ذلك نمط السقف والتخطيط، أيضًا على تكلفة بناء المستودع، قد تتطلب التصميمات الأكثر تعقيدًا المزيد من المواد والعمالة وقد تتطلب أيضًا وقتًا إضافيًا للهندسة والتصميم.

 وأي ميزات أو وسائل راحة إضافية مدرجة في تصميم المستودع، مثل وحدات التبريد أو أنظمة الأمان المتقدمة، يمكن أن تؤثر أيضًا على التكلفة الإجمالية للمستودع.

 مواد التصنيع والبناء: 

المواد المستخدمة لبناء المستودع تؤثر على التكلفة، فالمواد المختلفة لها أسعار مختلفة؛ على سبيل المثال تعد الألواح المعدنية الخرسانية والزجاجية والمعزولة (IMPs) أكثر تكلفة بكثير من ألواح الجدران والأسقف المعدنية القياسية.

 الحجم والتكلفة: 

المستودعات الأكبر حجمًا تتطلب المزيد من المواد والعمالة وقد تتطلب أيضًا المزيد من المعدات المتخصصة والخدمات المهنية.

الموقع والتكلفة: 

يمكن أن يؤثر موقع المستودع أيضًا على التكلفة، حيث قد تكون المواد والعمالة أكثر تكلفة في بعض المناطق أكثر من غيرها.

الاستخدام المقصود: 

سيؤثر الاستخدام المقصود للمستودع أيضًا على التكلفة، على سبيل المثال، قد يكون للمستودع المستخدم للتخزين فقط متطلبات مختلفة عن المستودع المستخدم للتصنيع أو التوزيع.

المباني المعدنية سابقة الهندسة (PEMB):

 استخدام مكونات مسبقة الصنع يتم تثبيتها معًا في الموقع لتشكيل هيكل المستودع، غالبًا ما تكون هذه الطريقة أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة من طرق البناء الأخرى، ولكن قد تكون لها قيود من حيث مرونة التصميم.

عوامل إضافية: مثل مواد العزل، وهل سيكون العزل مطلوبًا ونوعه؟، وكم عدد البوابات المطلوبة ونوعها وحجمها؟، وأرصفة التحميل، وما العدد وما الحجم المطلوب لعمليات الاستلام والتسليم؟.

بناء مستودعات هناجر منخفضة التكلفة : 

هناك بعض الطرق المحتملة التي يمكن من خلالها المساعدة في تقليل التكاليف المرتبطة ببناء المستودعات.  

التخطيط الشامل: 

كما هو الحال مع أي مشروع كبير، سيساعد التخطيط التفصيلي على تجنب أوامر التغيير الباهظة الثمن وتقليل تكلفة التجاوزات، كما أن الالتزام بجدول زمني صارم قد يسمح أيضًا بخفض تكاليف البناء.

تقليل تعقيد التصميم:

 يوصى بتصميم أبسط لأنه سيتطلب مواد ووقت تصميم ووقتًا هندسيًا أقل مقارنة بالتصميمات الأكثر تعقيدًا.

تقليل ارتفاع المستودع: 

حاول أن تكون واقعيًا فيما يتعلق بمتطلبات الارتفاع؛ تتطلب المباني الشاهقة المزيد من الفولاذ، مما سيؤثر على تكلفة بناء المستودع وزيادة تكاليف التدفئة والتبريد.

عمل هناجر حديد
عمل هناجر حديد

طريقة تركيب الهناجر : 

بناء مستودعات هناجر عمل يحتاج لتنظيم دقيق، نظرًا لأن تركيب الهياكل عملية متعددة المراحل والتعقيدات.

تجهيز الموقع:

 ويشمل تطهير الموقع، وتسويته، وإعداد الأساس، وصب نطاق اللوحة السفلية للعمود والسطح العلوي للأساس بالخرسانة.

تركيب الأعمدة الفولاذية: 

يجب التحقق مما إذا كانت الرقائق الموجودة أسفل اللوح الأساسي للعمود صلبة ومسطحة لمنع مسامير التثبيت الموجودة أسفل اللوح الأساسي من أن تصبح غير مستقرة.

يجب اتخاذ تدابير الدعم المؤقتة، حتى يتم التأكد من أن العمود الفولاذي قائم بشكل صحيح، ولا يوجد أي إزاحة أثناء عملية التثبيت، والتحقق من العمودية والانحناء العام للهيكل الرئيسي لمبنى مستودع الصلب.

تركيب الهيكل الأساسي الفولاذي: 

تجميع عوارض السقف على الأرض، وإقامة أعمدة فولاذية، ورفع عوارض فولاذية، وتوصيل الهيكل الثانوي، وتصحيح انحرافات الهيكل الأساسي، وتركيب كمرات الرافعة، وهيكل الميزانين، ويتم إنشاء الإطار الفولاذي للمبنى وتثبيته بمسامير في الموقع.

   ويجب أن يفي انحراف الهيكل الأساسي بالمواصفات ومتطلبات التصميم، ويجب أن تفي البراغي عالية القوة بالشروط في البداية والنهاية.

تركيب الهيكل الثانوي: 

قضبان الربط، مدادات السقف، حزام الجدار، دعامات السقف والجدار، قضيب الترهل.

تركيب الألواح الملحقة والقطن العازل:

 يتم بتركيب القطن العازل أولاً في الجدران والسقف لتوفير الحماية الحرارية، ثم تثبيت ألواح السقف، ويتم ربط الألواح الفولاذية، التي تعمل كجدران وسقف للمبنى بالإطار.

  يجب أن تكون ألواح السقف مقاومة للماء بشكل أساسي، لذلك يعتمد الأمر على التداخل بين الصفائح المعدنية والمسامير، والمواد اللاصقة، ويجب أن يكون الطلاء موجودًا على السطح لمنع الصدأ.

تركيب ألواح الحائط:

 يمثل الجدار مشكلة جمالية بشكل أساسي ومشكلة مقاومة للماء في مكان النوافذ، هناك أيضًا مشكلة انحراف التثبيت. على سبيل المثال، يجب أن يكون الجزء السفلي مسطحًا، ويجب أن يتوافق انحراف التسطيح بين ألواح الجدار مع المتطلبات.

 الأبواب والنوافذ والتشطيب والمرافق: 

يتم قطع الأبواب والنوافذ المطلوبة من الألواح وتركيبها.، ويتم الانتهاء من الأسطح الداخلية والخارجية للمبنى، عادةً باستخدام الحوائط الجافة والطلاء، على التوالي، ويتم تركيب أنظمة السباكة والكهرباء والتكييف حسب الحاجة.

 مراقبة الجودة:

قبل تركيب مبنى المستودع الفولاذي، يجب التحقق من جودة الهيكل الفولاذي. إذا تجاوز التشوه والعيب الدائم للمكون القيمة المسموح بها، فيجب التعامل معه.

 

تابع أيضًا :

منشآت معدنية عالمية

ديكور غرفة معيشة