ديكور صالة صغيرة مفتوحة يحتاج لطرق إبداعية لتقسيم الصالة في شقتك الصغيرة إلى عناصر جمالية وعملية، وخلق إحساس بمساحة أكبر أو ارتفاع أكبر، ففي نهاية المطاف، يمكن للتحديات والقيود أن تؤدي إلى أفضل الحلول وأكثرها إبداعًا.  

في الشقة الصغيرة، كل بوصة لها أهمية، والتقسيم المدروس إلى مناطق يمكن أن يجعل الصالة الخاصة بك تبدو أكبر وأكثر تنظيمًا وأكثر عملية، باستخدام الإضاءة واللون والمواد والمستويات المختلفة ومقسمات الغرف.

أفكار لتصميم ديكور صالة صغيرة مفتوحة : 

   المفتاح هو تحقيق التوازن بين الوظيفة والأناقة لإنشاء صالة صغيرة متناغمة وجذابة بصريًا تلبي جميع احتياجاتك، وفيما يلي بعض أفكار التصميم.

عدد المقاعد: ليس من الضروري أن يشتمل أثاث الصالة دائمًا على أرائك وكراسي بذراعين وطاولة معًا. بالنسبة للصالة الصغيرة، فكر في المنفعة أولاً. اختر قطع أثاث صغيرة الحجم مثل الكراسي والمقاعد والمقاعد والأرائك الصغيرة والمقاعد الصغيرة.

 عند اختيار الكراسي، فكر في الكراسي التي لا تحتوي على ذراعين، لأنها تشغل مساحة أقل. لا تزدحم الصالةالخاصة بك بعدد كبير جدًا من القطع؛ يمكنك أيضًا التفكير في الجلوس على الأرض.

أريكة كبيرة: قد يبدو الأمر غير بديهي بعض الشيء، ولكن إذا كان لديك مساحة صغيرة للصالة، ففي بعض الأحيان يمكن لقطعة أثاث واحدة كبيرة أن تجعل الزاوية تبدو أكبر، وذلك لأن القطعة كبيرة الحجم تجذب الانتباه بعيدًا عن النسب المحيطة بها.

   لذلك، يمكن لأريكة زاوية كبيرة الحجم أن تستوعب الكثير من الأشخاص، وبما أنك تستفيد كثيرًا من تلك القطعة الواحدة فقط، فإنها تقلل الحاجة إلى أي أثاث إضافي آخر، وبالتالي تحافظ على الغرفة مرتبة.

الأثاث غير المرئي: تعتبر تصميمات أثاث الصالة المصنوعة من الأكريليك أو الزجاج قطعًا مثالية لتوزيعها في تصميم الصالة الخاصة بك. تساعد الطبيعة الشفافة للمواد على اختفاء  الأثاث ويمكن أن تجعل الغرفة تبدو فاتحة اللون.

توفير المساحة: اختر قطعًا غير ضخمة. إذا كنت تريد مقعدًا كبيرًا، ففكر في أريكة استرخاء ذات ظهر مفتوح توفر مساحة كافية لاستيعاب أكثر من شخصين، وبدون ظهر يحجب خطوط الرؤية، مما يخلق إحساسًا بالانفتاح في الغرفة. كما أن قطع الأثاث المدمجة توفر المساحة الأرضية.

توظيف الطاولات: يمكن استخدام طاولتين جانبيتين صغيرتين أو مسند أو مقعد كطاولات قهوة، ليعمل بمثابة سطح طاولة لحفظ الأشياء، وهو أيضًا مكان لوضع قدميك والاسترخاء.

الألوان الفاتحة: هناك العديد من المواد والعناصر التي يمكن أن تجعل التصميم الداخلي للصالة يبدو فاتحًا، على سبيل المثال جدار الصالة الرمادي، والسقف الأبيض مع قلادة بيضاء، والأبواب الزجاجية، والطاولة ذات السطح الزجاجي والأرجل النحيلة والأرفف الضحلة، كلها تخلق مظهرًا غير مزعج، مما يجعل الغرفة تبدو نظيفة وكبيرة.

توظيف الجدران والسقف: لتجنب جعل الغرفة تبدو مزدحمة، يمكن أن يأتي رف الكتب المثبت على الحائط لإنقاذ الكتب والتحف، كما أن تركيب وحدات التخزين على الجدران، وخاصة على الجدران الجانبية، يشجعك على النظر للأعلى، مما يجعلك تلاحظ طول الصالة وتنفسها، وبالتالي خلق وهم بمزيد من الارتفاع، في هذه المساحة، يمكن إنشاء الرف مباشرة على ارتفاع كبير.

 وحدة تلفزيون والوسائط: بدلاً من وحدة الوسائط الخشبية الضخمة، اختر الوحدات المدمجة التي يمكنها استيعاب كل شيء، بدءًا من مشغل أقراص DVD والأسلاك وأجهزة التحكم عن بعد والأقراص المضغوطة، وحتى الكتب والتحف.

قم بتضمين الأبواب في بعض الأقسام إذا كنت تخطط لتخزين تقنيات أقل جاذبية، وقم بطلاء الوحدة أو تلبيسها بنفس لون جدرانك لتقليل تأثيرها البصري، تأكد من تثبيت التلفزيون على الارتفاع المناسب والمسافة المناسبة من أريكتك،  يبلغ الارتفاع الأمثل للتلفزيون حوالي 42 بوصة فوق الأرض للمشاهدين الجالسين على الأريكة.

المرايا أو الأسطح العاكسة: يمكن أن تشعرك المساحة الداخلية للصالة المدمجة بالتشنج، بينما تضيف الواجهة الزجاجية المزخرفة ذات الإضاءة الخلفية عنصرًا من السحر.

استخدام الاكسسوارات للصالة : 

  إذا كنت تخطط أو تصمم الصالة الخاصة بك من جديد، ما هي الأشياء الأولى في قائمتك؟ بعض العناصر ضرورية ويجب أن تتضمنها كل غرفة معيشة، بغض النظر عن النمط أو التصميم، على النحو التالي:

النباتات الطبيعية: النبات الطبيعي الأخضر النابض بالحياة هو شيء يجب أن تتضمنه كل غرفة معيشة. النباتات متعددة الاستخدامات بحيث تبدو رائعة في أي نوع من الديكور أو الأسلوب. كل ما عليك فعله هو اختيار النبات المناسب لك.

السجادة المريحة: السجادة ذات الملمس الناعم، تشعرك بالدفء تحت قدميك وتضفي على أي غرفة معيشة مظهرًا جذابًا وأنت تريد ذلك بالتأكيد. سيقدر ضيوفك هذا أيضًا، حتى لو لم يقولوه جميعًا.

شيء شخصي: لكي تبدو الصالة وكأنها صالتك أنت، يجب أن تتضمن شيئًا شخصيًا مثل بعض الصور العائلية على سبيل المثال. بدون هذه التفاصيل الصغيرة، ستشعرك الغرفة بالبرد والحيادية.

الطاولة الصغيرة: حتى لو كانت الطاولة عنصرًا ثانويًا في الصالة وتحظى الميزات الأخرى الأكثر أهمية بالأولوية، فهي أيضًا التفاصيل التي تجمع كل القطع الأخرى معًا وتجعل الغرفة تبدو كاملة.

الستائر الجريئة: تعكس الستائر طابع الصالة وهي طريقة رائعة لإدخال الألوان والأنماط الجريئة إلى هذه المساحة. اختر مظهرًا جذابًا لستائر الصالة الخاصة بك. إذا كانت واضحة وبسيطة فسوف تختفي ببساطة في الخلفية.

الشموع: حتى إذا كنت لا تخطط لأمسية رومانسية، فلا يزال بإمكانك استخدام الشموع لتجعل الصالة الخاصة بك أكثر راحة وترحيبًا وحميمية. يمكنك عرض الشموع على الرف أو الطاولة قي المنتصف أو على الطاولة الجانبية.

الصينية الفخمة: يمكن أن يكون شيء صغير مثلها مفيدًا جدًا وإضافة رائعة لغرفة المعيشة. يمكنك الاحتفاظ بها على الطاولة في المنتصف وتجميع كل أغراضك الأساسية هناك مثل جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون والمجلات المفضلة لديك وما إلى ذلك.

جهاز التلفزيون: لا يجد الجميع أن التلفزيون مفيد في صالة الضيوف، حتى لو كنت لا تستمتع بمشاهدة التلفاز، فقد يفعل ذلك ضيوفك. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم أجهزة التلفاز هذه الأيام هي أجهزة ذكية ويمكنك أيضًا استخدامها لأشياء أخرى غير مشاهدة القنوات التلفزيونية المعتادة.

الوسائد المريحة: ضع دائمًا وسائد في غرفة المعيشة. حتى لو كانت أريكتك مريحة للغاية، فقد يشعر بعض الضيوف بالحاجة إلى بعض الدعم الإضافي للظهر أو قد يستمتعون بوجود بعض الوسائد الإضافية في حالة حدوث ذلك.

تقسيم الصالة : 

   غالبًا ما يعني العيش في منزل صغير الحجم أن الصالة الخاصة بك قد تتداخل مع منطقة تناول الطعام أو المطبخ الخاص بك، إحدى الطرق الفعالة لزيادة المساحة والوظائف إلى أقصى حد هي إنشاء مناطق مميزة داخل منطقة واحدة، فيما يلي بعض الطرق الإبداعية للتقسيم.

فصل المناطق بالألوان: يتمتع اللون بالقدرة على فصل المساحات بصريًا داخل الصالة، يمكن استخدام طلاء الجدران بألوان وألوان مختلفة لتعيين مناطق مختلفة، يمكن وصف استراتيجية التصميم هذه بأنها منهج معماري للضغط والتوسع، إن الاستخدام المتعمد للتلاعب بالألوان والإضاءة والتصميم المكاني يخلق رحلة حسية فريدة لمن هم داخل المساحة.

استخدام مواد مختلفة: يمكن أن يساعد تطبيق مواد وتشطيبات متنوعة في تصميمك على تمييز المناطق، يمكن استخدام السجاد والبسط ومواد الأرضيات المختلفة لإنشاء حدود بين المساحات. يمكن أن يوفر مزج الخشب والزجاج والمنسوجات أيضًا تمييزًا واضحًا بين المناطق، مما يضيف عمقًا وشخصية إلى الصالة.

إنشاء مستويات مختلفة: يمكن أن يكون رفع أو خفض مناطق معينة من الأرضية أو السقف طريقة مبتكرة لتقسيم الصالة الخاصة بك، يمكن لمنطقة الجلوس الانخفاض أو الصعود لأعلى للوصول إلى غرفة الطعام.

استخدام مقسمات الغرف: إذا كنت ترغب في مزيد من الخصوصية أو الفصل بين المناطق، فكر في استخدام الستائر كمقسمات للصالة، وهي طريقة موفرة للميزانية لفصل المناطق بصريًا مع إضافة لمسة مسرحية.

التقسيم مع الأثاث: يمكن لإعادة الترتيب الذكي للأثاث في الصالة الخاصة بك إنشاء مناطق مختلفة بسهولة. يمكن استخدام قطع الأثاث الأكبر حجمًا، مثل الخزانات أو وحدات التخزين، لتصبح مقسمات للغرفة. للحفاظ على شعور أكثر اتساعًا وتهوية، تعد الرفوف المفتوحة طريقة رائعة لتقسيم المساحة مع السماح للضوء الطبيعي بالدخول وعرض ممتلكاتك الثمينة.

 فن اختيار الاضاءة للصالة : 

   تعد الصالة جزءًا أساسيًا من منزلك، والإضاءة المناسبة يمكن أن تجعلها تشعرك بالترحيب والراحة، لن تساعدك الإضاءة المناسبة في الحصول على أفضل أداء فحسب، بل ستتمكن أيضًا من توفير جو فريد لتستمتع به أنت وضيوفك.

توزع المصابيح: يمكن وضعها في أي مكان داخل الصالة، وينبغي توجيه الأضواء المهمة نحو المناطق التي تجري فيها الأنشطة، مثل فوق الأريكة أو بالقرب من كرسي بذراعين. ويمكن أيضًا استخدامها كقطع زخرفية، مما يخلق أجواءً مع توهجات دافئة وناعمة تنعكس على الأسطح القريبة.

أضواء الحائط: يمكن أيضًا استخدام مصابيح الحائط كإضاءة مهمة أو لإنشاء إضاءة محيطة. وينبغي وضعها على مستوى العين وهي مثالية للصالة ذات الأسقف العالية، لأنها يمكن أن تنشر الضوء على مساحة أكبر.

خلية الإضاءة: تُستخدم تركيبات السقف لتوفير إضاءة عامة ، ولكن يمكن استخدامها أيضًا مع مصابيح الصالة الأخرى لإنشاء مساحات أكثر ديناميكية. تعتبر المصابيح المعلقة واحدة من تركيبات السقف الأكثر شعبية وتأتي بأحجام وأنماط مختلفة.

المصابيح الأرضية: يمكن لها توفير إضاءة مركزة دون أن تشغل مساحة كبيرة. يستخدم البعض مصابيح الطاولة والأرضية للحصول على مظهر متعدد الطبقات يخلق أجواء مختلفة داخل الصالة.

مصابيح الطاولة و الشمعدانات: مثالية لإضاءة المهم أو لجلب التركيز إلى مناطق معينة في الصالة مثل زوايا القراءة، وتعتبر الشمعدانات ومصابيح الحائط رائعة للإضاءة المميزة أو تسليط الضوء على القطع الفنية أو ميزة معينة في مساحة المعيشة الخاصة بك.

 نوع المباح: يعتمد نوع المصباح الذي تختاره على الأجواء التي تريد خلقها في الغرفة. تعد الإضاءة الصفراء الأكثر دفئًا أكثر جاذبية، لذا اختر لمبة بيضاء ناعمة بدرجة حرارة لون تبلغ 2700 كلفن.

   تعد المصابيح الذكية التي يمكن التحكم فيها من هاتفك أفضل لأنه يمكنك تعتيمها أو التبديل إلى درجات حرارة ألوان أقل، وفي المساحات الصغيرة، قد ترغب في اختيار لمبة أكثر سطوعًا قليلاً، مثل اللون الأبيض البارد مع درجة حرارة لون تبلغ حوالي 3000 كلفن.

   تقع المصابيح المتوهجة عادة بين 2000 كلفن 3000 كلفن، أما مصباح LED الأبيض الدافئ فهو أقرب إلى 4000 كلفن، وهو غالبًا ما يكون ساطعًا جدًا بالنسبة لمعظم الصالات.

يمكنك أيضًا إضافة مفتاح خفت أضواء الصالة لمزيد من التحكم في إضاءة الصالة- وهذا مفيد بشكل خاص لإضفاء جو دافئ ومريح في غرفة المعيشة.

نقاط التركيز: لا تنس إبراز أفضل ميزات الصالة الخاصة بك من خلال الإضاءة. ركز على الأعمال الفنية أو جدار المعرض أو التفاصيل المعمارية مثل النوافذ والمداخل والأرفف، وتعتبر مصابيح الحائط رائعة لجذب الانتباه إلى هذه النقاط المحورية وإضافة طبقة إضافية من الضوء إلى الصالة.

الشريط اللاصق: إذا كنت تبحث عن أفكار لإضاءة الصالة خارجة عن المألوف، فحاول استخدام الشريط اللاصق. يمكن استخدامه لجعل جدران الصالة بارزة وتخلق توهجًا دافئًا.

المطابقة والمزج: أحد القرارات الأكثر تحديًا عند اختيار المصابيح والإضاءة هو ما إذا كان يجب مطابقة جميع المصابيح وتركيبات الإضاءة أو مزج الأنماط المختلفة، ستمنح أضواء الصالة المطابقة مظهرًا أنيقًا وخالدًا، في حين أن مزج أنماط مختلفة من إضاءة الصالة يمكن أن يخلق إحساسًا فريدًا وانتقائيًا.

  في كلتا الحالتين، من المهم مراعاة التوازن عند اختيار مصابيح الصالة، تأكد من أن جميع العناصر تتناسب معًا مثل قطع اللغز دون أن تطغى على بعضها البعض. من خلال التخطيط الدقيق والتخطيط المدروس، يمكنك بسهولة إنشاء مساحة معيشة مذهلة.

   إذا قررت استخدام إضاءة الصالة المطابقة، فربما تحتاج إلى شراء جميع عناصر الإضاءة الخاصة بك من متجر أو مصنع واحد،، وإذا كنت تبحث عن مظهر أكثر انتقائية، يمكنك مزج ومطابقة مصابيح الصالة من متاجر مختلفة أو حتى إنشاء بعض عناصر الإضاءة الخاصة بك للحصول على لمسة فردية.

كما يمكنكم الاطلاع ايضا :
ديكورات داخلية

تركيب ديكور سقف