تركيب ديكور سقف خطوة قد يعتبرها البعض غير مهمة، فعلى الرغم من أنها جزء لا يتجزأ من المنازل، إلا أن الأسقف غالبًا ما يتم تجاهلها عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي، إلا أن جميع محبي التصميم الداخلي يعرفون جيدًا أن جمال الغرف يكمن في التفاصيل.

  وهناك مجموعة متنوعة من الأشكال والمواد المختلفة التي يمكن استخدامها للأغراض الزخرفية والوظيفية للأسقف، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على الخصائص الصوتية للغرفة وأيضًا على أشياء أخرى مثل تصميمات الإضاءة.

 خطوات تركيب ديكور سقف : 

نظرَا لاختلاف أنواع الأسقف، فإن طريقة التركيب بشكل كبير، لكن النوع الأكثر شيوعًا السقف المعلق من الجبس بورد، وفيما يلي خطوات تركيبه.

  •       قياس الأبعاد بدقة عالية، من خلال استخدام المتر، لقياس الطول والعرض، لذلك لابد من الحرص في شراء كمية الألواح.
  •       تقطيع الألواح بشكل دقيق حسب طول وعرض الجدران، وأفضل طريقة استخدام الألواح بشكل عرضي. عن طريق تحديد مكان القص بالقلم الرصاص والمسطرة.
  •       فرد خيط الشاغول على السقف لتحديد مكان تثبيت السقف المعلق به ويشد الخيط حتى يرتطم بالجدار فيُحدث العلامة المحددة للمكان الذي سوف يركب السقف عليه.
  •       عمل ثقب بالسقف لوضع الفيشر وتثبيته بشكل متين لأنه هو الذي سوف يتحمل ثقل السقف المعلق، ولا تنسى تثبيت الزوايا الخاصة بالارتكاز على الجدار.
  •       وضع السلك الذي سيمسك السقف المعلق بكل زواياه، وربطه جيدًا.
  •       تعليق الفيشر بمسامير الزوايا، وإعادة القياس وقص أي زيادات موجودة حتى تكون الأجزاء موصلة ببعضها البعض ومناسبة في الأطوال.
  •       تركيب زوايا الارتكاز التي تسمى Main T  وهي الخاصة بالطول الرئيسي، والزوايا الخاصة بالعرض Secondary T .
  •       تركيب الزوايا الطولية والعرضية سوف تتكون شبكة في شكل مربعات، كل مربع يساوي حجم اللوح أو البلاطة الخاصة بالسقف المعلق.
  •       رص الألواح أو البلاطات الخاصة بالسقف المعلق أيًا كان نوعه.  
  •       تركيب الألواح على في الإطارات المعدنية باستخدام المسامير، و لابد أن تخترق المسامير في الإطارات وتثبيتها بواسطة رنر جبس.

 

الادوات المستخدمة في تركيب ديكور سقف : 

  •       تختلف أنواع الأسقف، وبالتالي  فإن الأدوات المستخدمة في تركيب ديكور السقف تختلف بشكل كبير، لكن النوع الأكثر شيوعًا السقف المعلق من الجبس بورد، وفيما يلي أدوات تركيبه.
  •       خيط شاغول.
  •       شريط قياس وقلم رصاص.
  •       مسامير للتثبيت ومفك.
  •       ألواح الجبس بورد.
  •       إطار معدني لتركيب الجبس
  •       فيشر، ودريل كهربائي
  •       سلك تيش وأسافين.
  •       قفازات سميكة.
  •       مشرط حاد.

انواع  الاسقف المتسخدمة في تركيب ديكور سقف : 

  هنا نلقي نظرة على عدد من أنماط الأسقف الديكورية المختلفة، التي يشيع استخدامها في كل من المباني  التقليدية والمعاصرة اليوم.

السقف التقليدي: تعتبر الأسقف الجصية المسطحة التقليدية أكثر أنواع الأسقف شيوعًا في السابق، لا تحتوي على تفاصيل إضافية باستثناء تركيبات الإضاءة وهي حل رائع وفعال من حيث التكلفة للسطح العلوي للغرفة.

يمكن جعل الأسقف التقليدية أكثر ديكورًا عن طريق إضافة الكورنيش، أو العتبة إلى خطوط التقاء الجدار والسقف، يمكن تزيين الكورنيش لإضفاء طابع أكثر تقليدية، أو يمكن أن تكون بسيطة التصميم لإضفاء مظهر أكثر عصرية.

السقف المعلق (الجبس بورد): يُعرف أيضًا بالسقف المسقط، وهو المكان الذي يتم فيه بناء سقف زائف أسفل ارتفاع السقف الرئيسي، وذلك بألواح الجبس بورد، ويتم استخدامها بشكل شائع في المباني التجارية أو العقارات السكنية حيث يلزم تركيب وإخفاء الخدمات الكهربائية أو مجاري الهواء.

 السقف المعلق المعدني: وبتكون من بلاطات أو ألواح مصنوعة من المعدن.  

 السقف المعلق الشبك الممدد: وهو يستخدم في الديكور الهندي، لأن السقف فيها يتكون من سلك معدني متداخل مع بعضه حتى يعطي شكل هندسي، ويتم شراؤها من خلال الرولات التي يتراوح عرضها من مائة سنتيمتر وطولها عشرة أمتار، وأبعادها من واحد إلى اثنين متر في متر، كما يوجد منها أطوال أخرى.

السقف المعلق الخشبي: نادرًا ما يتم استخدام هذا النوع في المنازل العادية، لأنه باهظ التكلفة ولا يتم استخدامه إلا في القصور الكبيرة.

السقف المعلق Mardom Decor: توفر هذه القوالب لمسة دقيقة في الداخل، كما أنها سهلة التركيب وآمنة للاستخدام، يكفي تغطية حوافها بغراء Fix Pro والضغط عليها، وهي مصنوعة من مادة البوليمر التي تتميز بمقاومتها العالية لأشعة الشمس والماء، ويمكن طلاء الجبس بألوان مختلفة وترتيب السقف في منزلنا تمامًا كما أردنا.

السقف المكشوف: كما يوحي الاسم، الأسقف المكشوفة هي الأسقف التي تترك فيها جميع المكونات الهيكلية مكشوفة مثل الأنابيب ومجاري الهواء، هذا النوع من الأسقف يمكن أن يمنح المساحات مظهرًا صناعيًا أو أكثر حداثة.

السقف المقلوب: يُعرف أيضًا باسم السقف المريح، أو سقف الدرج، وهو المكان الذي يكون فيه القسم الأوسط من السقف الرئيسي أعلى أو أقل قليلاً من المنطقة المحيطة بمحيط الغرفة،  إنها تضيف عنصرًا مرئيًا مثيرًا للاهتمام إلى المساحة ويمكنها تقسيم منطقة ما في المنازل ذات المخططات المفتوحة.

العوارض الخشبية: تتميز الأسقف ذات العوارض الخشبية بالروافد والعوارض المكشوفة، ما يعطي مساحات ذات طابع ريفي. على الرغم من أنها مصنوعة عادة من الخشب، إلا أن العوارض من بدائل الخشب متوفرة أيضًا، ويمكن طلاء عوارض الخشب الصناعي أو تشطيبها لتتناسب مع أي نمط من أنماط المنزل.

 ألواح الحائط للسقف: هي أحدث نجاحات التصميم الداخلي. إنها حل مثير للاهتمام، وهي من مواد متنوعة على رأسها بدائل الخشب أو الخشب الصناعي، وبفضله يمكننا تغيير مساحتنا بسرعة وسهولة، وعلى الرغم من المصطلح الشائع “ألواح الحائط”، إلا أنها لا تستخدم فقط للتركيب على الحائط، إنها ديكور متعدد الوظائف ستساعد في إخفاء التفاوت على مستوى السقف وتبدو حديثة وأنيقة للغاية.

السقف المخفي: تتكون الأسقف المغطاة من ألواح غائرة، عادة ما تكون مربعة أو مستطيلة الشكل. إنها توضع في شكل يشبه الشبكة ويمكن أن تكون هناك لأغراض الديكور أو لتوفير القوة الهيكلية.

عادة ما تكون العوارض التي تشكل الشبكة على الأسقف المغطاة التقليدية مصنوعة من الخشب أو الحجر، ومع ذلك، تتوفر اليوم مواد مثل منتجات الجبس للمساعدة في تحقيق هذه الميزة الزخرفية بتكلفة معقولة، كانت الأسقف المغطاة شائعة جدًا في المباني الرومانية وهي اليوم تضفي طابعًا كلاسيكيًا وأنيقًا.

سقف الطينة اليابنية: وهي مادة تستخدم في كساء الحوائط والجدران وأعمال الديكور الداخلي، وأيضًا في الأسقف، ويمكن خلق أجواء ديكورية رائعه منها. وتحظي أيضاً بسهولة ضخمة في استخدامها فيمكن استخدامها علي الأسطح الاسمنتية أو الجبسية أو حتي الأسطح المطلية مسبقاً وتتميز بسحر وتألق في ألوانها وذات بريق مخملي ولمسة حريرية مع الكثير من المميزات الأخرى المبتكرة.

السقف الكاتدرائي: تضفي هذه الأسقف إحساسًا بالاتساع على الغرفة حيث ميل السقف بجانبين متساويين في الانحدار ويلتقيان عند حافة في منتصف الغرفة، مما يخلق شكل V مقلوبًا، ويأتي اسمها من حقيقة أن الكاتدرائيات لها نفس الشكل للأسقف المرتفعة، إنها تجعل المساحة مشرقة ومتجددة الهواء.

  السقف المقبب: له نفس الجوانب المنحدرة مثل سقف الكاتدرائية، ومع ذلك على عكس سقف الكاتدرائية، فإن السقف المقبب لا يحاكي عادةً ميل السقف، إنها تخلق إحساسًا متجدد الهواء ومفتوحًا للمساحة وتعطي الوهم بأن المنطقة أكبر مما هي عليه فعليًا.

السقف المقبب البرميلي: تحتوي على قوس منحني واحد يمتد على طول الغرفة، ونظرًا لأن هذه الأسقف تشبه شكل النفق، فهي مثالية للممرات وطرق الدخول.

سقف خط الظل: يتم تحقيق خطوط الظل عن طريق إضافة مساحة فراغ  في السقف أو الجدار. يتم وضع زاوية توقف معدنية محددة وتثبيتها في مكانها، إنها لمسة نهائية أكثر تكلفة، حيث يجب قطع كل من صفائح الجدران والسقف بشكل أنيق وصحيح حيث لن تكون هناك مادة لتغطية الحواف الخشنة، وهذا يخلق خطوطًا نظيفة وجميلة تناسب المنزل الحديث جدًا الذي يتطلب تشطيبًا بسيطًا وغير معقد.

 مميزات عمل ديكور : 

  •       تركيب ديكور سقف، لا يتعلق فقط بالشكل الجمالي ، لكن له العديد من المميزات على النحو التالي : 
  •       يمنع تسرب بخار الماء بالسقف الرئيسي، مما يحميه من التقشير.
  •       من أهم العناصر التي تُظهر وتُكمل جمال الديكورات في المنزل.
  •       سهولة التركيب ويمكن تشكيله بأنماط وارتفاعات مختلفة.
  •       يعمل كعازل للصوت والحرارة، فيمنع خروج الصوت إلى خارج الوحدة السكنية.
  •       إمكانية إدخال المؤثرات الضوئية والتكييف وأجهزة الصوت و المراقبة والإنذار بطريقة منظمة وجمالية.

كما يمكنكم الاطلاع ايضا : 

ديكور غرفة معيشة

تصاميم ديكورات منازل