طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل، يمكن أن تؤدي إلى زيادة جاذبيته الجمالية وقيمته، ونجعله يترك انطباعًا جيدًا، ويمكنها أيضًا زيادة قيمة العقار، ويتيح أيضًا فرصة للتعبير عن الذات والإبداع.

   كما أنه يتيح للأشخاص عرض أسلوبهم وشخصيتهم الفريدة، وإنشاء مساحة تعكس قيمهم واهتماماتهم، ويسمح بإنشاء مساحات وظيفية تناسب احتياجات الأسرة، مما يجعل المنزل أكثر كفاءة وقابلية للعيش.

احدث أفكار ديكورات للمنزل بسيطة : 

طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل
طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل

طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل لا تعني إغفال النماذج الراسخة في مجال التصميم الداخلي، وإنما تأخذ الخطوط العامة وفق ما يلائم الاحتياجات والميزانية المخصصة، وفيما يل بعض النماج.

التصميم الداخلي المعاصر:

 أسلوب التصميم الداخلي المعاصر هو شيء يمكن تعديله ليناسب كل غرفة في المنزل، والمطبخ المعاصر عبارة عن مزيج من الجديد والقديم مما يجعله مثاليًا لجميع أفراد الأسرة للجلوس والدردشة

وعادة ما تكون المنازل المعاصرة ذات مخططات مفتوحة وتستخدم الكثير من الضوء الطبيعي. المواد المستخدمة صديقة للبيئة أو معاد تدويرها مع التركيز بشكل كبير على الحفاظ على الطاقة. الألوان المستخدمة عادة ما تكون محايدة مع لمسة من الحيوية باستخدام أريكة أو لوحة ذات ألوان زاهية.

أسلوب التصميم الداخلي البسيط:

 يحظى بشعبية كبيرة، ويؤكد هذا الأسلوب على البساطة في جميع جوانب التصميم الداخلي، بدءًا من الأثاث البسيط وحتى لوحات الألوان المحايدة وحتى الإكسسوارات العملية ولكن غير البراقة. كل شيء بسيط وضروري، ولا توجد مجازفات.

التصميم الداخلي العربي الإسلامي: 

هي تصاميم تحمل روح الفن العربي الإسلامي الممزوج بقطع ومفردات معاصرة، لتتميز الأعمال التي تعطي العميل الرؤى الفريدة بشكل أفضل وأجمل لتتحول فراغات المنزل إلى أجواء تعزف على أوتار الفخامة العريقة.

     ويؤكد هذا الشكل من الديكور الداخلي مهارة الحرفيين الأوائل الذين استطاعوا أن يثروا العمارة العربية والإسلامية وينقلوا لنا إرثا حقيقياً يبدو واضحًا بشكل كبير في أعمال الحفر اليدوي على الخشب والتعتيق وقطع الموزاييك الجميلة.

أسلوب التصميم الداخلي الانتقائي:

 تدور الانتقائية حول انتقاء الأفكار والإلهام من مجموعة واسعة ومتنوعة من المصادر. يخلق أسلوب التصميم الداخلي الانتقائي منازل غنية ومتعددة الطبقات بأفكار منتقاة من عصور التصميم والأنماط التي تمتد لقرون. يجمع هذا النمط بين عناصر النمط والألوان والأنسجة المتباينة معًا لإضفاء طابع فريد.

   تحتوي الغرف المصممة بأسلوب انتقائي على نقاط محورية متعددة وتعمل على تحقيق التوازن بين الألوان والأنسجة حتى لا تطغى على العين. يربط الكثير من الناس ديكور المنزل الانتقائي بنهج “كل شيء مباح”. ومع ذلك، فهي طريقة أكثر هادفة ومخططة للتصميم الداخلي.

أسلوب الفن الحديث في التصميم الداخلي:

 نشأ الفن الحديث في الولايات المتحدة في أوائل الثلاثينيات وانتشر حتى أواخر الأربعينيات ، كان أسلوب التصميم الداخلي هذا يدور حول الأكبر حجمًا والأكثر جرأة والأكثر نحاسية، وتم تصميم الأثاث بمنحنى منتفخ وتم تقليص عناصر الديكور الأخرى أو تجريدها. يشير المصممون أيضًا إلى أسلوب التصميم الداخلي هذا باسم الطراز الأمريكي الحديث أو الحداثي.

التصميم الداخلي الحديث: 

يعبر عنه أنظمة الألوان الهادئة والبسيطة، والشعور بالترحيب، والعناصر الفردية ، بالإضافة إلى الاستخدام المكثف للزجاج والفولاذ وبدائل الجوانب التي تشتد الحاجة إليها والتي يعود تاريخها إلى العصور التاريخية، ويهيمن اللون الأسود والأبيض على الألوان، مع بعض الظلال الباهتة من اللون الأزرق والأحمر، من بين الألوان الأساسية الأخرى.

   يمزج بين أنماط التصميم من عصور مختلفة، وهو أسلوب يعود إلى فجر القرن العشرين، الأمر كله يتعلق بالمنطق والتطبيق العملي ويتم اختيار اللوحات والمنحوتات وفقًا لذلك، وينصب تركيز المصمم على الوظيفة وليس على الشكل.

   يستخدم تصميم المنزل الحديث ألوانًا محايدة لرفع مستوى الإحساس بالأداء الوظيفي. يمكنك استخدام الألوان الأسود أو الأبيض أو الرمادي أو البيج على الجدران ومعظم أثاثك، فكر في استخدام قطع الأثاث ذات الألوان الهادئة في مواد التنجيد ولكن قم بإضفاء الحيوية عليها بألوان جريئة على الوسائد. يمكنك أيضًا اختيار مطبوعات وأنماط هندسية جريئة، وربما إضافة بعض اللمسات.

 الاستعانة بالمنتجات الخشبية : 

   طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل يدخل ضمنها الخشب، فهو مادة بناء محبوبة للغاية. وقد تم استخدامه لسنوات عديدة في بناء المنازل وتزيينها، ويتمتع الخشب بخصائص أخرى مثيرة للاهتمام للغاية، فمع المظهر الدافئ للخشب هو مادة مثالية للديكور الداخلي، وفيما يلي أفكار للديكورات الخشبية.

أرضيات خشبية: 

غالبًا ما يعني الخشب الموجود في الداخل أرضيات باركيه. توفر أرضية الباركيه لمسة من الفخامة والدفء الإضافي في منزلك. عادة ما تستخدم ألواح البلوط التي تمت معالجتها بالورنيش أو الزيت للباركيه. تأتي الألواح بسماكات وأطوال وعرض مختلفة. هناك أيضًا أشكال خاصة متاحة، مثل نمط متعرج أو فسيفساء.

جدار فاصل خشبي: 

الخشب مثالي لإنشاء جدار فاصل. يمكنك استخدام الألواح الرأسية التي تبعد بضعة سنتيمترات عن بعضها البعض للفصل بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام. يتيح لك ذلك إنشاء غرفتك الخاصة مع الحفاظ على الاتصال بين المنطقتين.

أسقف خشبية:

 في المنازل القديمة، كان الطابق الأول مدعومًا بعوارض خشبية ثقيلة. غالبًا ما يختار المجددون استعادة هذه العوارض ثم تسليط الضوء عليها في الداخل، وولكن هل تعتقد أن السقف الخشبي يعمل فقط في التصميم الداخلي الكلاسيكي، مُطْلَقاً، إذ توجد حلول لعشاق التصميم الحديث مثل تكسية السقف الخشبي.

الأبواب والسلالم: 

ما لم تكن تستخدم الزجاج، عادة ما يكون الباب الداخلي مصنوعًا من الخشب. يختار بعض البنائين إنهاء الأبواب الداخلية بطبقة من الطلاء، بينما يترك البعض الآخر الهيكل الخشبي المذهل يتألق من خلاله، وهذا ينطبق أيضا على الدرج. السلم الخشبي جميل جداً وقليل الصيانة. وبقليل من الطلاء، يمكن تجديد درجك القديم بالكامل.

الأثاث الخشبي:

 تمامًا كما كان الحال في الماضي، لا يزال الأثاث عادةً مصنوعًا من الخشب، لكن الخشب يأتي بكميات كبيرة من الألوان والتشطيبات والأشكال. اختر الخشب الفارغ إذا كنت تحب المظهر الاسكندنافي أو اختر خزانة جانبية من خشب الماهوجني لتصميم قديم.

استخدام الاضاءة المناسبة للديكور : 

يجمع إعداد الإضاءة الجيد بين أنواع مختلفة من الإضاءة لتكوين مساحة ترحيبية حيث يمكنك العمل أو الاسترخاء بسهولة.  

الإضاءة المحيطة أو العامة: 

عادةً ما يتم إنشاء الإضاءة المحيطة باستخدام تركيبات علوية مثل مصابيح الإناء الغائرة، ومصابيح المسار، والثريات ومصابيح السقف الأخرى، أو تركيبات قائمة بذاتها مثل مصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة، للحصول على مظهر ترحيبي، اختر مصابيح LED ذات درجة لون أكثر دفئًا.

إضاءة مميزة: 

حسب التصميم، تخلق الإضاءة المميزة نقطة محورية. إنه يعتمد على الإضاءة المحيطة للغرفة عن طريق إضافة بُعد، ويمكن استخدامه لجذب الانتباه إلى ميزة ما، مثل قطعة فنية أو نبات، أو لتسليط الضوء على عنصر تصميم فريد، مثل نسيج الجدار أو الغطاء الزخرفي.

إضاءة وظيفية: 

تهدف إضاءة إلى مساعدتك على إنجاز مهمة ما، هذا النوع من الإضاءة موضعي ويمكن توفيره من خلال مجموعة متنوعة من المصادر المختلفة، مما يتيح لك خيار ضبط الإضاءة لمساحة العمل أو المنطقة المختارة وتفتيحها أو تغميقها لتناسب احتياجاتك.

 وتعمل مصابيح الهالوجين بشكل جيد في الإضاءة الوظيفية لأنها تنتج ضوءًا واضحًا ونقيًا وتستهلك طاقة أقل من المصابيح المتوهجة، كما تعتبر مصابيح LED خيارًا جيدًا آخر لأنها تنتج ضوءًا مباشرًا لا يسخن عند العمل لفترات طويلة من الوقت.

تنسيق الالوان المناسبة للديكور : 

طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل
طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل

طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل تتضمن  أفكارًا بسيطة لطلاء الجدران ستغير ديكور منزلك بميزانية محدودة، وهناك الكثير بدءًا من الرسم على الكتل وتأثيرات الطلاء إلى إصلاح نظام الألوان، وفيما يلي عدد من الأفكار المميزة لديكور داخلي رائع.

إبراز التجاويف والغرف المميزة: 

قم بإنشاء مساحة أكبر من خلال طلاء التجاويف في منزلك، وقم بإبراز المساحة في مكتبك المنزلي من خلال طلاء الرفوف، سواء كان ذلك مجرد طلاء الجدار خلف الرفوف بظل أو لون مختلف أو طلاء المجموعة بأكملها للحصول على لمسة نهائية كاملة، واستخدم الطلاء لتقسيم هذه المساحات وجعلها منطقة مختلفة عن بقية الغرفة، بحيث عندما تجلس، تعلم أن الوقت قد حان لتفعيل عقلك في وضع العمل، إن رسم دائرة أو قوس مثالي خلف منتصف السريرطريقة مذهلة ولكنها بسيطة لإضافة اللون والميزة إلى غرفة نومك.

زاوية ملونة:

 إذا كانت لديك غرفة مزدوجة الوظائف، أو كنت تريد ببساطة لمسة من الألوان، فإن مجرد طلاء قسم أو زاوية هو الحل الأمثل، وذلك عبر استخدام الخطوط الواضحة والشكل المستطيل.

 لا يمكن لهذه التقنية إضافة لمسة من الأناقة والشخصية إلى مساحتك فحسب، بل تخدم أيضًا غرضًا عمليًا من خلال تقسيم مناطق مختلفة للعمل أو تناول الطعام أو القراءة، سواء كنت ترغب في إنشاء منطقة جلوس مريحة أو تسليط الضوء على زاوية محددة لنشاط معين  فإن طلاء قسم أو زاوية يمكن أن يحول غرفتك ويجعلها فريدة حقًا.

الشرائط المطلية: 

لطالما كانت الخطوط عنصرًا محبوبًا في التصميم الداخلي، وذلك لسبب وجيه. إنها تضيف اهتمامًا بصريًا ولكن يمكنها أيضًا خلق احساس الارتفاع أو العرض في الفضاء. سواء اخترت الخطوط الجريئة والمتناقضة أو الاختلافات الدقيقة في الألوان، فإن دمج الخطوط المطلية في التصميم الداخلي الخاص بك يمكن أن يرفع مستوى الغرفة على الفور.

وحدات اللون المقوسة (الأرج):

 الأشكال المجردة أصبحت شائعة الآن، لا يقتصر الأمر على الالتزام باتجاه الألوان الداكنة فحسب، بل يدمجون أيضًا بعضًا من تلك الأشكال التجريدية المقوسة أيضًا، مع إضافة الدراما إلى الغرفة.

   والمقصود هما هو رسم شكل مقوس على الحائط يشبه الأرج أو محراب المسجد وطلائه بلون مختلف عن لون الحائط تمامًا.

 الخطوط القُطرية:

 يضيف الخط القُطري ذي الون المختلف عن الحائط، مثل مثلث من أعلى لأسفل في الركن أو من طرف الجدار أى نحو ما يقترب من نصفه، عنصرًا مرحًا ومبدعًا.

 في حين أن الطلاء الداكن يخلق منطقة عمل مميزة، فإن اللون الفاتح يضمن بقاء الغرفة مشرقة ومفتوحة. لتعزيز الأجواء المرحة في غرفة نوم الأطفال هذه، قم بتضمين ملصقات ذهبية، مما يضيف لمسة من المرح ويلفت الانتباه إلى هذا الركن من الغرفة.

 الطلاء للإخفاء:

 يمكن أن يكون الطلاء أداة قوية عندما يتعلق الأمر بتغيير شكل ومظهر الغرفة. لا يقتصر الأمر على إضافة اللون والشخصية فحسب، بل يمكن استخدامه أيضًا بشكل استراتيجي لإخفاء عناصر معينة وإخفائها.

وهذا مفيد بشكل خاص في الغرف الصغيرة حيث يكون لكل بوصة أهمية، فمثلًا يكون هناك خزانة ملابس أو نحو ذلك يتم طلاؤها بنفس لون الغرفة لإخفائها بصريًا، وتبدو الغرفة وحدة واحدة.

   في بعض الأحيان تريد أن تكون الخزانات أو الخزائن الجانبية مميزة في الغرفة، بينما في أحيان أخرى تفضل أن تتلاشى في الخلفية. من خلال طلاءها بنفس لون الجدار، يمكنك إنشاء مظهر سلس ومتماسك، حيث تصبح الخزانات جزءًا من التصميم العام بدلاً من التشويش على المشهد العام.

إخفاء الشاشة:

 أحد العناصر التي تمثل معضلة عند الطلاء هي شاشات التلفاز المسطحة التي تعلق عادة على الحائط، فقد يكون مظهرها قبيحًا مقارنة بالطلاء، لكن يمكن أن يكون الطلاء وسيلة رائعة عبر طلاء الحائط المعلق عليه الشاشة بلون مختلف عن بقية الجدران وأكثر ملاءمة لامتصاص لون الشاشة.  

الطلاء الشامل: 

في الأسفل وفوق التجويف والأفاريز وعبر السقف، إن طلاء كل شيء بنفس لون الحائط أمر ممكن، وكذلك أي رفوف أو خزانات مجوفة أيضًا، فذلك يطيل الجدران ويمكن أن يجعل الغرفة تبدو أكبر بكثير.

السقف المطلي: 

غالبًا ما يتم نسيان الجدار الخامس، والمعروف باسم السقف، وهو أمر غريب لأن هذا هو أكبر مساحة من الجدار ستراها دون أن يقاطعها الأثاث، فمن المنطقي أن نمنحها بعض الطلاء.

 ليس من الضروري أن يكون كل شيء أو لا شيء عندما يتعلق الأمر بطلاء السقف. في الواقع، استخدام الطلاء على السقف بشكل مقتصد يمكن أن يخلق تأثيرًا فريدًا وملفتًا للنظر، خاصة عند تقسيم المناطق. من خلال طلاء جزء فقط من السقف بلون مختلف أو إضافة نمط دقيق، يمكنك إنشاء منطقة مميزة داخل الغرفة. يضيف هذا الأسلوب عمقًا واهتمامًا بصريًا دون إرباك المساحة.

تابع أيضًا :

تصاميم ديكورات منازل

شركة تصميم وتنفيذ ديكورات