نصائح لديكور المنزل نقدمها لك في هذا المقال، ونشدد على أن التصميم الداخلي ليس مجرد مهنة؛ بل هو وسيلة للحياة، إنه شكل فني جميل يمكّن مصممي الديكور الداخلي من مشاركة إبداعاتهم لتعكس شخصية صاحب المنزل.

كل منزل فريد من نوعه في جاذبيته، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حجم التداول الهائل للعقارات، ويعكس كل تصميم منزل، ويتمتع مصممو الديكور الداخلي بإحساس قوي بالأناقة ويفهمون القيمة الجمالية للتوازن المتماثل وغير المتماثل.

 ويمكنهم تحليل احتياجات صاحب المنزل ودمجها مع أفكار التصميم الخاصة بهم لإنشاء مساحة معيشة جميلة تدعو السكان إلى الهدوء، ففي نهاية المطاف، فهو المكان الذي تبدأ فيه يومك بفنجان من القهوة أو وجبة الإفطار وتريح رأسك ليلاً لتجديد نشاطك، ومن العدل أن يعكس المنزل ما ترغب فيه؛ إنه يعكسك.

أساسيات التصميم الداخلي لديكور المنزل : 

نصائح لديكور المنزل وفق أسس التصميم
نصائح لديكور المنزل وفق أسس التصميم

نصائح لديكور المنزل في مجماها تنطلق من حقيقة أن كل قطعة أثاث ونظام الألوان على الجدران والنقاط المحورية التي تسلط الضوء على حب صاحب المنزل لأشياء معينة تلعب دورًا مهمًا في تحويل العقار إلى منزل، وفيما يلي أساسيات التصميم التي تؤثر على المفهوم الأساسي للتصميم الداخلي.

المساحة:

 أول وأهم مفاهيم التصميم الداخلي التي يجب على مصممي الديكور الداخلي مراعاتها هي مساحة المعيشة، فتخطيط المساحة هو أساس كل أفكار التصميم، من إنشاء مخططات أرضية إلى تزيين المنزل، كل شيء يتلخص في هذا العامل الرئيسي.

   ومع وفرة عناصر التصميم أصبح إنشاء توازن متناسق لبيئة معيشية متناغمة أسهل من أي وقت مضى، وبمساعدة البرمجة ثلاثية الأبعاد، يمكنك الحصول على فكرة دقيقة حول التخطيطات المختلفة واختبار أنواع مختلفة من خطط التصميم لتعزيز المساحات الداخلية المتاحة.

   يعد تخطيط المساحة عملية معقدة لتنشيط اللقطات المربعة المتاحة، مع مراعاة المساحات السلبية، والاستفادة من كل عنصر تصميم تحت تصرفك بما في ذلك الخطوط الرأسية ولمسة من البساطة لجعل المساحات الصغيرة أقل رهابًا وأكثر جاذبية .

خط التصميم: 

يمكنك اختيار استخدام خطوط أفقية أو رأسية بسيطة إذا كان موضوع أفكار التصميم الخاص بك هو التبسيط، ومع ذلك إذا كنت ترغب في إضافة بعض الذوق إلى المساحة، يمكن للخطوط إضافة تشطيبات مثيرة إلى اتجاهات التصميم البسيطة.

ويمكنك استخدام الخطوط لمحاذاة عناصر التصميم التكميلية، أو لإنشاء توازن غير متماثل للتأثير، يمكن أن تكون الخطوط مرحة أو رزينة، ولا يلزم بالضرورة أن تكون خطوطًا مستقيمة.  

النماذج الوظيفية:

 في أي خطة تصميم داخلي، يجب أن يتبع النموذج دائمًا الوظيفة. هذا يعني أن الأشكال تزيد في الواقع القيمة الجمالية لأي اتجاهات في التصميم الداخلي.

 يمكنك اختيار تجربة أشكال مختلفة مثل الأشكال الطبيعية التي تتضمن تنفيذ الألوان الطبيعية والعناصر الطبيعية وما إلى ذلك. وعادة ما يطلب أصحاب المنازل الأشكال الطبيعية عندما يرغبون في منع استخدام المساحة السلبية في منازلهم، وعادةً ما تتبع الأشكال الطبيعية طابعًا ريفيًا أو كلاسيكيًا لأنها تستخدم العناصر الأساسية.

   يمكنك أيضًا استخدام الأشكال الهندسية في أفكار التصميم الخاصة بك لتخطيط المساحات المعاصرة أو الحديثة. في الآونة الأخيرة، أصبحت الأشكال الهندسية مثل الأشكال الشعاعية ذات شعبية متزايدة لتعزيز الخطوط العريضة لمساحات المعيشة.

الضوء

بغض النظر عما إذا كنت تقوم بإنشاء تصميم لمنزلك من الصفر أو تستعد لتغيير مساحة المعيشة الباهتة، فيجب أن يكون الضوء دائمًا هو نقطة التركيز لديك. إنه العنصر الأساسي الذي يخلق الحالة المزاجية للغرفة.

 يمكنك إدخال الكثير من الضوء الطبيعي من خلال النوافذ الكبيرة أو المناور، أو يمكنك إدخال أشكال مختلفة من الإضاءة المميزة لإضفاء المرح على التصميم العام لمساحة المعيشة.

   من الأفضل استخدام إضاءة أكثر سطوعًا في المطبخ وغرفة المعيشة وغرفة الطعام حيث يقضي أصحاب المنزل معظم وقتهم. يمكنك أيضًا استخدام الإضاءة المركزة التي تضيء طاولة الطعام أو طاولة القهوة مع إبقاء باقي مساحة المعيشة في ضوء خافت.

اللون:

 العامل الأساسي الذي يؤثر على جماليات تصميم المنزل هو نظام الألوان. في حين أنه قد يبدو أن اختيار قطعة أثاث وقطعة فنية هو ما يؤثر على الحالة المزاجية للغرفة، إلا أن الألوان التي تطبقها هي في الواقع التي تحدد درجة الحرارة الإجمالية.

  في حين أن بعض الأشخاص قد يجدون أنه من المفيد أن يكونوا محاطين بنظام ألوان مشرق ونابض بالحياة، إلا أن آخرين قد يجدون ذلك أمرًا مؤثرًا. سوف يتغير مزاجهم أيضًا بناءً على الألوان المستخدمة في الغرفة. ولهذا السبب من الأفضل الجمع بين الألوان النابضة بالحياة والباهتة للحفاظ على التوازن في مساحة المعيشة.

على سبيل المثال، اللون الأحمر له تأثير محفز على الدماغ البشري بالنسبة لمعظم أصحاب المنازل. إنه يجعل الناس متحمسين لحياتهم ومهنتهم وأحبائهم وأنفسهم. لكن الكثير من اللون الأحمر يمكن أن يجعلهم يفقدون أعصابهم، أو حتى يؤدي إلى العنف، لذلك، إذا اخترت إضافة اللون الأحمر إلى جدران الغرفة، فيجب عليك موازنته مع ألوان أكثر حيادية في الأثاث وأفكار التصميم.

ملمس المفروشات:

 يعد الملمس أكثر من مجرد عنصر مرئي يضيف طابعًا مميزًا إلى أفكار التصميم الداخلي الخاصة بك. تعكس الأنسجة والمفروشات التي تستخدمها في مساحات المعيشة بشكل مباشر على شخصية صاحب المنزل واهتماماته.

النمط:

 إنه عامل مهم للغاية يؤثر على الملاءمة الشاملة للتصميم الداخلي، يمكن تنفيذ الأنماط بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك التصاميم الشعاعية على الجدران مع عبارة تحريضية من خلال الأزهار. يمكن وضع قطعة أثاث أو اثنتين بأشكال هندسية لإضفاء تأثير أو يمكن استخدام الإضاءة لإنشاء نمط يعزز الحالة المزاجية لصاحب المنزل.

   تضيف الأنماط الشعاعية والخطوط المستقيمة والأشكال الهندسية عمقًا إلى أفكار التصميم الخاصة بك، على سبيل المثال، يمكنك اختيار تنفيذ تصميم داخلي إسكندنافي يتبع بنية أساسية ونظام ألوان أساسي. ولكن يمكنك إضافة أنماط إلى الستائر أو الفراش أو الإضاءة أو العديد من اتجاهات التصميم الأخرى، لإضفاء الحيوية على اللمسة النهائية.

الوحدة: 

الوحدة والتوحيد لجميع عناصر التصميم معًا يجعل التصميم الداخلي جميلًا،  يجب أن تكون الوحدة نقطة محورية في تصميم المنزل. يجب أن تكون كل قطعة أثاث وكل نمط وكل قطعة ديكور مكملة لبعضها البعض.

التوازن:

 التوازن بين الأشياء وأنظمة الألوان. سواء اخترت طلاء أنماط نابضة بالحياة على الجدران أو تعليق الثريات الكريستالية من السقف، يجب عليك التأكد من أنها تناسب الموضوع الذي طلبه أصحاب المنزل، ويمكنك اختيار توازن متماثل قهري مع خطوط مستقيمة أو وضع عمودي للأثاث أو أنماط شعاعية.

اثاث ديكور منزل

  يجد العديد من أصحاب المنازل أن تأثيث منازلهم عمل روتيني وقد لا يفكرون كثيرًا في ترتيب أثاثهم؛ قد يرغب آخرون في تغيير الأمور بمرور الوقت ولكنهم غير متأكدين من كيفية القيام بذلك، فيما يلي بعض التصائح حول الأساسيات.

إنشاء نقطة محورية:

 سيعكس المنزل الترحيب والراحة إذا تم ترتيب الأثاث حول نقطة محورية، ويمكن أن تكون النقطة المحورية في منزلك هي أي شيء، مثل التلفزيون ووحدة التحكم أو المرآة أو العمل الفني أو قطعة أثاث فريدة من نوعها.

   ابدأ بتحديد نقطة التركيز الخاصة بك؛ إذا كان منزلك يفتقر إلى ميزات مميزة، فما عليك سوى اختيار العنصر الأكبر، على سبيل المثال، يمكن أن تكون وحدة الإضاءة المثيرة للاهتمام بمثابة نقطة محورية لديك، في حين أن الأثاث المصاحب يمكن أن يكون مجموعة من طاولات الطعام والكراسي أقل لفتًا للانتباه.

مساحة من الفراغ: 

حتى في المساحات الصغيرة، يمكن أن يساعد إنشاء مساحة فراغ ببضع بوصات بين الجدار وقطع الأثاث في جعل منزلك أكثر اتساعًا. إذا كان لديك مساحة أكبر، يمكنك ترتيب الأثاث الخاص بك بحرية أكبر، ولكن تأكد من قراغ مناطق منتصف الغرفة، حتى بين كل قطعة أثاث، الفراغ يجعل التصميم الداخلي للمنزل يبدو أقل فوضى وأكثر تهوية، وتوفر لك مساحة أكبر للتنقل.

خلق التوازن:

 يعد حجم الأثاث ووضعه أمرًا بالغ الأهمية لضمان التوازن في التصميم الداخلي لمنزلك؛ احرص على عدم تجميع قطع كبيرة من الأثاث معًا أو العديد من العناصر الصغيرة معًا في جانب واحد من الغرفة، حيث قد يؤدي ذلك إلى اضطراب المظهر الداخلي للمنزل.

    تأكد من تقديم مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام عند ترتيب الأثاث الخاص بك، وخلق اهتمام بصري من خلال مزج الأشكال المستديرة مع المربعات ودمج المزيد من الأشكال العضوية.

التناسب: 

عندما تكون النسب غير منضبطة ، يصبح التصميم الداخلي للمنزل بأكمله فوضويًا، لا يمكنك أن تتوقع نبات كبير محفوظ بوعاء على طاولة جانبية صغيرة، أو أن يبدو جهاز تلفزيون صغير جيدًا على وحدة تحكم تلفزيون كبيرة.  

الحلي الزخرفية:

 لا ينبغي أبدًا إغفال الحلي والإكسسوارات الزخرفية الصغيرة عند التصميم الداخلي للمنزل. تعتبر النباتات الصغيرة في الأصص والكتب المزخرفة والشموع ومصابيح الطاولة وغيرها من العناصر ممتازة للتزيين وستضيف الكثير من الاهتمام البصري إلى منزلك، مما يجعله يبدو أقل بساطة وأكثر راحة.

دهانت ديكور : 

 نصائح لديكور المنزل تتضمن طلاء الجدران، وفيما يلي عدد من الأفكار المميزة لديكور داخلي رائع.

إبراز المساحات المميزة : 

قم بإنشاء مساحة أكبر من خلال طلاء التجاويف في منزلك، وقم بإبراز المساحة في مكتبك المنزلي من خلال طلاء الرفوف، واستخدم الطلاء لتقسيم المساحات وجعلها منطقة مختلفة عن بقية الغرفة.

زاوية ملونة:

 إذا كانت لديك غرفة مزدوجة الوظائف، أو كنت تريد ببساطة لمسة من الألوان، فإن مجرد طلاء قسم أو زاوية هو الحل الأمثل، وذلك عبر استخدام الخطوط الواضحة والشكل المستطيل.

الشرائط المطلية: 

لطالما كانت الخطوط عنصرًا محبوبًا في التصميم الداخلي، وذلك لسبب وجيه. إنها تضيف اهتمامًا بصريًا ولكن يمكنها أيضًا خلق احساس الارتفاع أو العرض في الفضاء. سواء اخترت الخطوط الجريئة والمتناقضة أو الاختلافات الدقيقة في الألوان، فإن دمج الخطوط المطلية في التصميم الداخلي الخاص بك يمكن أن يرفع مستوى الغرفة على الفور.

وحدات اللون المقوسة (الأرج):

 المقصود هو رسم شكل مقوس على الحائط يشبه الأرج أو محراب المسجد وطلائه بلون مختلف عن لون الحائط تمامًا.

الخطوط القُطرية: 

يضيف الخط القُطري ذي الون المختلف عن الحائط، مثل مثلث من أعلى لأسفل في الركن أو من طرف الجدار أى نحو ما يقترب من نصفه، عنصرًا مرحًا ومبدعًا، ففي حين أن الطلاء الداكن يخلق منطقة عمل مميزة، فإن اللون الفاتح يضمن بقاء الغرفة مشرقة ومفتوحة.

 الطلاء للإخفاء:

 يمكن أن يكون الطلاء أداة قوية عندما يتعلق الأمر بتغيير شكل ومظهر الغرفة. لا يقتصر الأمر على إضافة اللون والشخصية فحسب، بل يمكن استخدامه أيضًا بشكل استراتيجي لإخفاء عناصر معينة، ففي بعض الأحيان تريد أن تكون الخزانات أو الخزائن الجانبية مميزة في الغرفة، بينما في أحيان أخرى تفضل أن تتلاشى في الخلفية، من خلال طلاءها بنفس لون الجدار.

السقف المطلي: 

غالبًا ما يتم نسيان الجدار الخامس، والمعروف باسم السقف، وهو أمر غريب لأن هذا هو أكبر مساحة من الجدار ستراها دون أن يقاطعها الأثاث، فمن المنطقي أن نمنحها بعض الطلاء.

نوافد الهوائية : 

  نصائح لديكور المنزل تتضمن أيضًا النوافذ، فعندما تتأمل المنظر من نافذة قريبة منك، ربما تسأل نفسك، ماذا تعني النافذة؟ فيما يلي بعض النصائح المذهلة لتصميم النوافذ الداخلية لمنزلك.

النافذة المفتوحة:

 في حين أن النافذة المفتوحة يمكن أن تكون دعوة للذهاب إلى مكان ما، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا رمزًا للهواء النقي القادم، على العكس من ذلك، يمكن أن يعني إغلاق النافذة إيقاف التأثيرات الخارجية غير المرغوب فيها أو رفض وجهة نظر معينة، ولكنه يمكن أن يرمز أيضًا إلى الحماية من الخطر أو العدوان.

نافذة نظيفة:

 بالإضافة إلى المنظر الذي توفره، يمكن أن يكون للنافذة نفسها أيضًا أهمية. إذا كانت نظيفة، فربما نرى الأشياء بوضوح في أذهاننا وقلوبنا.  

النوافذ الملونة:

 النوافذ لها معاني روحية قوية، إنها تتألق وتلمع عندما تشرق الشمس، ولكن عندما يحل الظلام، لا يتم الكشف عن جمالها الحقيقي إلا إذا كان هناك ضوء من الداخل.

الاضاءة الهادئة : 

نصائح لديكور المنزل وفق أسس التصميم
نصائح لديكور المنزل وفق أسس التصميم

يمكن أن يكون للإضاءة المناسبة تأثير كبير على ما تشعر به في المكان، وقد تتطلب كل مساحة مجموعة متنوعة من متطلبات الإضاءة المختلفة. يجمع إعداد الإضاءة الجيد بين أنواع مختلفة من الإضاءة لتكوين مساحة ترحيبية حيث يمكنك العمل أو الاسترخاء بسهولة.  

الإضاءة المحيطة أو العامة: 

عادةً ما يتم إنشاء الإضاءة المحيطة باستخدام تركيبات علوية مثل مصابيح الإناء الغائرة، ومصابيح المسار، والثريات ومصابيح السقف الأخرى، أو تركيبات قائمة بذاتها مثل مصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة، للحصول على مظهر ترحيبي، اختر مصابيح LED ذات درجة لون أكثر دفئًا.

إضاءة مميزة: 

حسب التصميم، تخلق الإضاءة المميزة نقطة محورية. إنه يعتمد على الإضاءة المحيطة للغرفة عن طريق إضافة بُعد، ويمكن استخدامه لجذب الانتباه إلى ميزة ما، مثل قطعة فنية أو نبات، أو لتسليط الضوء على عنصر تصميم فريد، مثل نسيج الجدار أو الغطاء الزخرفي.

إضاءة وظيفية: 

تهدف إضاءة إلى مساعدتك على إنجاز مهمة ما، هذا النوع من الإضاءة موضعي ويمكن توفيره من خلال مجموعة متنوعة من المصادر المختلفة، مما يتيح لك خيار ضبط الإضاءة لمساحة العمل أو المنطقة المختارة وتفتيحها أو تغميقها لتناسب احتياجاتك.

   وتعمل مصابيح الهالوجين بشكل جيد في الإضاءة الوظيفية لأنها تنتج ضوءًا واضحًا ونقيًا وتستهلك طاقة أقل من المصابيح المتوهجة، كما تعتبر مصابيح LED خيارًا جيدًا آخر لأنها تنتج ضوءًا مباشرًا لا يسخن عند العمل لفترات طويلة من الوقت.

تابع أيضًا :

طرق عمل ديكورات بسيطة للمنزل

تصاميم ديكورات منازل